اكتشاف كميائي جديدة من جوجل لمحاكاة المتغيرات الكونيةنشرت مجلة Scienceاكتشاف جديدة قام به فريق بحثي.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 19:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حقبة جديدة في فهم الكون..

جوجل تعلن عن اكتشاف كيميائي جديد لمحاكاة المتغيرات الكونية

اكتشاف جديد لـ جوجل ـ صورة توضيحية
اكتشاف جديد لـ جوجل ـ صورة توضيحية

نشرت مجلة Science، اليوم السبت، اكتشاف جديد قام به فريق بحثي من شركة جوجل لإجراء أول محاكاة للتفاعل الكيمائي باستخدام تنقية الكم لرصد متغيرات الديازين، وقالت مجلة الأبحاث، إنه في خطوة قد تمثل حقبة جديدة في فهم الكون من حولنا كشف فريق بحثي تابع لشركة جوجل الأمريكية عن إجراء أول محاكاة للتفاعل الكيميائي باستخدام تقنية الكم لرصد المتغيرات التي تحدث في الديازين والذي يتكون من ذرتي نيتروجين وذرتين من الهيدروجين.



استخدام المعالج الكمي لمحاكاة التغيرات

واستخدم فريق جوجل البحثي الذي يدعى AI Quantum، المعالج الكمي الذي يبلغ حجمه 54 كيوبت لمحاكاة التغييرات في تكوين الجزيء الأساسي المعروف باسم الديازين.

ويستخدم بحث جوجل مثل جميع أجهزة الكمبيوتر الكمومية، وحدات منطقية تسمى "كيوبتات" الموجودة في الضباب، أو عالم الفيزياء النظرية، ويسمح لأجهزة الكمبيوتر الكمومية بتنفيذ حسابات معقدة، من نوع وعلى نطاق لا تستطيع أجهزة الكمبيوتر التقليدية التعامل معه بشكل أساسي.

اكتشاف جوجل نهج جديد في علوم الكمياء

وقالت المجلة البحثية، إن اكتشاف جوجل قد يمثل بدايات متواضعة لنهج جديد تماما في علوم الكمياء.

وحسب وكالات الأنباء، فإنه بغض النظر عن البساطة الواضحة لجزيء الديازين، نجح الكمبيوتر الكمي في وصف التطور والتغيرات الموضعية لذرات الهيدروجين بدقة، وذلك عند تكوين أيزومرات ديازين مختلفة "مركبان أو أكثر من أنواع وأعداد ذرات متشابهة، يختلفان في الترتيب الهيكلي".

ووفقًا للمجلة البحثية، فإن فريق جوجل استخدم Sycamore لحساب طاقة ارتباط الهيدروجين في سلاسل أكبر من الجزيئات بشكل متزايد.

الاكتشاف لم يكن مستحيلًا رغم صعوبته ووقته الطويل

وأوضحت أن هذا الأمر لم يكن مستحيلًا من قبل، على الرغم من صعوبته ويستغرق وقتًا طويل، حيث حقق  Sycamore نتائج في دقائق معدودة فقط، من شأنها أن تستغرق أجهزة الكمبيوتر العملاقة الحالية آلاف السنين لحسابها.

كما استخدم باحثين جوجول 12 فقط من 54 كيوبت، في معالج Sycamore، لإجراء حسابات الديازين.

وأشارت المجلة إلى أن توسيع نطاق الخوارزمية لمحاكاة التفاعلات في الجزيئات يعد الأكبر والأكثر تعقيدا، ومجرد مسألة استخدام المزيد من "كيوبتات" جهاز Sycamore، خلال تعديل الحسابات بشكل طفيف.

توقعات اكتشاف جوجل الجديد في المستقبل

ومن المتوقع أن يؤدي هذا الابتكار إلى مواد أقوى وأكثر متانة، ومستحضرات صيدلانية أفضل وأكثر فعالية، وفهم بعض العمليات الأساسية في الكون.

وقال رايان بابوش، مسؤول في جوجل: "نجري الآن حسابات كمومية للكيمياء بمقياس مختلف تماما، وكان العمل السابق يتألف من حسابات يمكنك إجراؤها أساسا باستخدام قلم رصاص وورقة يدويا، ولكن العروض التوضيحية التي ننظر إليها الآن، ستحتاج بالتأكيد إلى جهاز كمبيوتر للقيام بذلك”.

وتابع: "بمجرد تحقيق التكنولوجيا وتطويرها بالكامل، قد نتمكن من تطوير مواد كيميائية جديدة تماما باستخدام المحاكاة الكمية".