كشفت وكالة رويترز مؤخرا عن إجراء اختبارات العلاج عن طريق زراعة شريحة كمبيوتر في الدماغ وكشفت الوكالة أن هذه

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 05:31
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

التطبيق بنهاية 2020

Neuralink تنتج شريحة كمبيوتر للعلاج داخل دماغ الإنسان

شريحة داخل جسم الانسان لعلاج امراض الاعصاب
شريحة داخل جسم الانسان لعلاج امراض الاعصاب

كشفت وكالة رويترز مؤخرًا عن إجراء اختبارات العلاج عن طريق زراعة شريحة كمبيوتر في الدماغ، مؤكدة أن هذه الاختبارات تم إجراؤها من جانب شركة نيورالينك Neuralink  الأمريكية المتخصصة في علوم الأعصاب التي يملكها رجل الأعمال إيلون ماسك.



اختباراتNeuralink  لإنتاج شريحة كمبيوتر تعالج أمراض الأعصاب

وأوضحت الوكالة أنه تم إجراء اختبارات شركة نيورالينك  Neuralink بزراعة شريحة كمبيوتر بحجم العملة المعدنية داخل دماغ خنزير، وهي خطوة مبكرة نحو تحقيق هدف علاج الأمراض التي تصيب الإنسان عن طريق زراعة شرائح الكمبيوتر دماغ الانسان.

وذكرت وكالة رويترز أن شركة شركة Neuralink تعمل على زراعة وصلات لاسلكية بين الدماغ والكمبيوتر تضم آلاف الأقطاب الكهربائية في أكثر عضو بشري تعقيدًا، وهو "الدماغ" للمساعدة في علاج حالات عصبية مثل مرض ألزهايمر والخرف وإصابات الحبل الشوكي.

من جانبه، قال رجل الأعمال ماسك مالك شركة شركة نيورالينك، إنه يمكن علاج هذه الأمراض عن طريق شريحة الكمبيوتر المزروعة في دماغ الانسان، وغيرها من الأمراض مثل فقدان الذاكرة والسمع والاكتئاب والأرق.

Neuralink   تسعى للحصول على موافقة الجهات المعنية لتطبيق اختباراتها على الانسان

وحاليًا تسعى شركة نيورالينك  Neuralinkإلى الحصول على موافقة من الجهات المعنية في الوليات المتحدة الأمريكية لإجراء تجاربها على الانسان.

ومن المتوقع حسب ما ذكرت الشركة الأمريكية أن يتم إجراء هذه التجارب على الانسان بنهاية العام الجاري 2020.

حجم شريحة Neuralink داخل دماغ الانسان

وأوضحت شركة Neuralink حجم شريحة الكمبيوتر التي يمكن زراعتها لعلاج أمراض الأعصاب داخل دماغ الانسان، والتي تقدر بـ 8 ملي متر، ويتم توصيلها بموصلات وأسلاك صغيرة داخل دماغ الانسان.

وعن طريق روبوت معد خصيصًا لهذه المهمة يمكن زراعة أسلاك مرنة أدق من شعر الانسان في المناطق المسئولة عن وظائف الحركة والإحساس في الدماغ.

تجارب استخدام شريحة كمبيوتر داخل جسم الانسان

وتعد تجربة شركة Neuralink ليست هي الأولى في محاولة زراعة شريحة كمبيوتر داخل جسم الانسان، لأغراض العلاج وأغراض أخرى مثل التحقق من الشخصية وتزويد الشريحة بمعلومات تخدم حاملها مثل الحسابات البنكية والمعاملات الحكومية.

العلاج بتقنيات الروبوتات والذكاء الاصطناعي

بدوره قال الدكتور حمدي الليثي خبير التكنولوجيا المصري، في تصريحات خاصة لـ "اليوم الجديد"، إن عملية العلاج باستخدام الروبوتات وأنظمة الذكاء الإصطناعي، هي أحدث طرق العلاج التي يجري عليها اختبارات حول العالم خلال المرحلة الراهنة، حسب ما

وأوضح “الليثي” أن العالم كله ينتظر نتائج تقنيات الذكاء الاصطناعي وتجارب الروبوتات في علاج الأمراض، على الرغم من تحقيق نتائج كبيرة في هذا الأمر الإ أن علوم الذكاء الاصطناعي وتقنيات الروبوتات مازالت أمامها الكثير لتقدمه لخدمة العلاج باستخدام هذه التقنيات.