أعلنت وزارة الدفاع التركية اعتراض القوات التركية الجوية لست طائرات يونانية من طراز إف-16..المزيد

تركيا,الاتحاد الأوروبي,اليونان,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,تركيا واليونان

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 03:06
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تركيا تعترض 6 مقاتلات يونانية شرق المتوسط

تركيا تعترض مقاتلات يونانية
تركيا تعترض مقاتلات يونانية

أعلنت وزارة الدفاع التركية، اعتراض القوات التركية الجوية لست طائرات يونانية من طراز إف-16، والتي كانت بدورها متجهة نحو قبرص، عبر طائراتها الخاصة، حيث ارتفعت حدة التوترات اليونانية التركية شرق المتوسط في الآونة الأخيرة؛ لقيام تركيا بإرسال سفن لإجراء عمليات مسح زلزالي  في المناطق التي لا تقع تحت سيادتها، مما أثار غضب اليونان والاتحاد الأوروبي، لانتهاك تركيا السيادة اليونانية، وتهديد أمنها القومي.



تفاصيل اعتراض تركيا 6 مقاتلات يونانية شرق المتوسط

ذكر بيان وزارة الدفاع التركية، الصادر اليوم السبت، أن المقاتلات اليونانية أقلعت من جزيرة كريت، وأن الطائرات التركية اعترضتها؛" لتحقيق تحديد مرئي لحركة المرور العسكرية التي تقترب من المنطقة الخاضعة لنظام نافتكس، ودفعها بعيدًا عن المنطقة"، مؤكدًا أن الحادث وقع الخميس الماضي.

وأفادت وكالة الأناضول التركية الرسمية للأنباء، بأن أنقرة أصدرت تحذيرًا جديدًا بشأن نافتكس، الخميس الماضي؛ لتمديد جهود التنقيب الخاصة بسفينة المسح الزلزالي أوروتش شرق البحر المتوسط.

وأصدرت البحرية التركية، أمس الجمعة، حالة تأهب أخرى لنظام نافتكس؛ لإجراء مناورات عسكرية قبالة سواحل بلدة أنامور الجنوبية، في الفترة بين 29 أغسطس الجاري و 11 سبتمبر المقبل.

من جانبها أصدرت السلطات القبرصية ردًا على نافتكس، مؤكدة أن إعلان تركيا غير قانوني، ويشكل انتهاكًا لإقليم جمهورية قبرص، والقانون الدولي وإجراءات السلامة البحرية.

وردت تركيا على بيان قبرص، مشيرة إلى أن بيان قبرص غير قانوني وباطل، ولن يتم قبوله من قِبل السلطات التركية.

وتصاعدت التوترات في شرق البحر الأبيض المتوسط، حيث دخلت قبرص واليونان في مواجهة مع تركيا فيما يتعلق بالسيادة والحق في المياه الإقليمية والموارد شرق البحر المتوسط، ولا سيما الغاز الطبيعي.

وذكرت صحيفة كاثيميريني اليونانية، في تقرير نشرته في 19 أغطس الجاري، نقلَا عن مصدر عسكري، أن فرقاطة تركية اصطدمت بسفينة بحرية يونانية، نتيجة خطأ مناورة السفينة كمال ريس التركية، التي حاولت منع فرقاطة ليمنوس اليونانية من الإبحار، مما أسفر عن إلحاق أضرار بالأولى.

وحذر الرئيس أردوغان من الهجوم على أي سفينة تقوم بأعمال تنقيب في المتوسط، بما دفع كرياكوس ميتسوتاكيس، رئيس الوزراء اليوناني، للرد بشأن ارتفاع المخاطر في ظل التواجد العسكري المكثف في المنطقة، مؤكدًا أن المسؤولية تقع على عاتق المتسبب في هذه الظروف.

من جانبه أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الجمعة، استعداده لفرض عقوبات على تركيا، ردًا على انتهاك الأخيرة للسيادة اليونانية، ومن المقرر مناقشة هذه العقوبات في قمة نهاية سبتمبر المقبل.