قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي إن هناك ما يقرب من 20 ألف طالب يسافر سنويا لت

السيسي,خالد عبد الغفار,التعليم العالي,وزارة التعليم العالي,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 03:33
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير التعليم العالي: الطلاب المصريون بالخارج ينفقون 20 مليار جنيه سنويًا

خالد عبد الغفار
خالد عبد الغفار

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن هناك ما يقرب من 20 ألف طالب يسافر سنويًا لتلقي التعليم بالجامعات بالخارج، مضيفا في كلمته خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي لعدد من المشروعات القومية في نطاق محافظة الإسكندرية، اليوم السبت، أن المصريين ينفقون ما يقرب من 20 مليار جنيه سنويًا على التعليم في الخارج.



وأكد أن هذه الأموال تمثل عملة صعبة تخرج سنويًا من مصر، بالإضافة إلى العقول المصرية التي تتأثر بالمكان وترفض العودة مرة أخرى.

وأضاف: أن تاريخ الجامعات المصرية بدأ عام 1908 من جامعة القاهرة وقبل ذلك كان هناك معاهد تعليمية ومؤسسات على رأسها جامعة الأزهر منذ 1000 سنة.

تطور في عدد الجامعات الحكومية

وتابع أنه يوجد تطور في عدد الجامعات الحكومية وليس بالقدر الكافي الذي يتماشى مع الزيادة السكانية السنوية ولكن تم زيادتها حتى وصلنا إلى 27 جامعة حكومية و32 جامعة خاصة و5 جامعات أهلية.

وأضاف خلال كلمته لعرض بعض الاستثمارات، أنه تم إضافة جامعات أهلية وتكنولوجية ودولية جديدة، وفي خلال العامين القادمين سنصل لـ 28 جامعة حكومية و35 جامعة خاصة و18 جامعة أهلية بالإضافة إلى الجامعات التكنولوجية والدولية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

حجم الاستثمار في قطاع التعليم

وقال الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي: لولا الدعم والمتابعة اليومية للقيادة السياسية، لما رأينا هذه الإنجازات والمشروعات على أرض الواقع، موضحا أن حجم الاستثمار فى قطاع التعليم العالي وصل إلى 90 مليار جنيه.

ولفت إلى أنه جرى تنفيذ 177 مشروعا لتطوير الجامعات الحكومية بتكلفة 7.10 مليار جنيه، موضحا أن حجم المشاريع الخاصة بالتعليم العالي وصل إلى 45 مشروعا، وتم التوسع فى الجامعات الحكومية والأهلية، كما تم افتتاح جامعات تكنولوجية. 

ومن جانبه علق الرئيس عبدالفتاح السيسي، على الجامعات الأهلية الحديثة، قائلا: "كنت أتمنى أوريكو حجم الطلبة المصريين اللي بيخرجوا خارج مصر في دول العالم كلها علشان يتعلموا.. في حجم معتبر من الأسر بتودي بتعلم أبنائها في الجامعات الخارجية.. في جامعات معتبرة ومحترمة جدا وفي جامعات أخرى لأ.. في 20 مليار جنيه بيخرجوا برة مصر سنويا وعملة صعبة بتخرج وعقول مصرية بتخرج وأغلبهم مبيرجعش". 

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، عددًا من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من المسؤولين وكبار رجال الدولة.