قال الدكتور محمد معيط وزير المالية إن الدولة عملت على التقليل من معدل التضخم وحجم الناتج المحلي ولكن كان ل

وزير المالية,محمد معيط,المالية,معيط,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 19:39
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير المالية: إحنا بنستلف عشان نحل مشاكل مستعصية

محمد معيط
محمد معيط

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الدولة عملت على التقليل من معدل التضخم، وحجم الناتج المحلي، ولكن كان لانتشار فيروس كورونا في العالم كله أثر على قطاعات مختلفة في الاقتصاد، من سياحة ومطاعم ومسارح وغيرها، موضحا خلال كلمته في افتتاح عدد من المشروعات القومية بالإسكندرية، أن الدولة كانت تخطط ليصل حجم الناتج المحلي في حدود 6% أو 5.8%، وتخفيض الدين العام لـ 82%، وهذا وفقا للمعايير الدولية "وصلنا لمرحلة الأمان".



انخفاض حجم الدين هذا العام

وأكد وزير المالية أن حجم الدين العام انخفض، قائلا: "العالم كله عنده دين"، ولكن مشكلة الدولة واستراتيجيتها هي زيادة حجم الإنتاج.

 

ولفت “معيط” إلى أن كل المؤشرات الدولية كانت تشير إلى أن معدل النمو في الدولة المصرية مع كورونا لا يتجاوز 1.3، مشيرا إلى أننا استطعنا أن نحقق معدل 1.8، وأيضًا تحقيق 7.2 في عجز الموازنة.

وشدد وزير المالية، على أهمية الاقتراض لتحقيق النمو وتنفيذ المشروعات القومية، قائلًا: “إحنا بنستلف عشان نعمل النمو ده، ونحل مشاكل مستعصية بقالها سنوات كثيرة، وننفذ شبكات طرق وكباري وأنفاق”.

أهمية المشروعات القومية

وأضاف الوزير أن كل هذه المشروعات القومية التي يتم تنفيذها تعطي المزيد من الثقة في الاقتصاد المصري لدى المؤسسات الاقتصادية العالمية الكبرى.

ويفتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح السبت، عددًا من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية، بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وعدد من المسؤولين وكبار رجال الدولة.

وكان السفير بسام راضي المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، أعلن أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يفتتح صباح اليوم، مجموعة من المشروعات القومية بنطاق محافظة الإسكندرية، منها مشروعات خاصة بقطاع البترول، وكذلك مشروع بشاير الخير 2 للإسكان، ومحطة معالجة الصرف الثلاثية ببرج العرب، ومشروع تطوير محور المحمودية.