يحتفل العالم الإسلامى غدا بذكرى يوم عاشوراء اليوم الذي نجا الله فيه سيدنا موسى عليه السلام من..المزيد

حلوى عاشوراء,طريقة إعداد العاشوراء,مكونات العاشوراء,أصل وحكاية العاشوراء,حلوى نوح

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 15:03
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مكونات وطريقة عمل العاشوراء

حكاية حلوى العاشوراء وعلاقة سيدنا نوح بها

يحتفل العالم الإسلامى غدا بذكرى يوم عاشوراء، اليوم الذي نجا الله فيه سيدنا موسى عليه السلام من بطش فرعون، لذلك أوصى  الرسول  ﷺ بصيامه.

لكن هناك شيء أخر من مظاهر الإحتفال بهذا اليوم لدى المصريين بشكل خاص، وهي حلوىالعاشوراء، ولأن الاكلات المرتبطة بالمناسبات تكون لها جذور ومواقف تاريخية، سوف نتعرف في التقرير التالي على قصة أكلة العاشوراء، التى يتناولها المصريون في الـ10 من محرم من كل عام، ومكونات وطريقة إعداد هذه الحلوى.



ما هو طبق العاشوراء؟

العاشوراء هو طبق حلوى يتكون بشكل أساسي من خليط من القمح واللبن والسكر، ولكن المصريون يضيفون له أيضا النشا إلى جانب الزبيب، وجوز الهند، والمكسرات.

أصل وحكاية أكلة العاشوراء 

بدأ الاحتفال بيوم عاشوراء فى عهد الدولة الفاطمية بمصر، وبالإضافة إلى صيام هذا اليوم سنة عن النبى، أصبح إعداد طبق الحلوى الذي أطلقوا عليه اسم حلوى عاشوراء جزء من الإحتفال بهذا اليوم، وراح المصريون يتبادلونه بينهم، لتوطيد العلاقة بين الجيران والأقارب.

أما مكوناته فحتى الآن لم يتوصل أحد إلى السبب الحقيقي لارتباط تلك المكونات الخاصة بحلوى العاشوراء، لكن هناك من يرجع أصلها للدولة العثمانية، حيث يسمونها حلوى نوح، لاعتقادهم بأن مكونات حلوى العاشوراء جمعها سيدنا نوح عليه السلام كبقايا طعام عندما بدأ الغذاء ينفد فى السفينة، وبدأ بطهيها حتى تشكلت، وأصبحت حلوى نوح إلى أن عرفت فيما بعد بحلوى عاشوراء.

مقادير عمل العاشوراء 

3 كوب قمح مقشور ماء يكفي للتغطية 1 عين جمل مبشور 2 ملعقة كبيرة نشا 1ملعقة صغيرة فانيليا أو ماء ورد

نصف كوب سكر للتحلية

كوب زبيب

1 كوب لوز مقشر 1 ملعقة صغيرة قرفة

طريقة عمل العاشوراء 

يتم تنقية القمح وتقشيره عن طريق تنديته بقليل من الماء ودعكه جيداً،  ثم وضعه في منخل سلك ودعكه للتخلص من باقي القشور. 2- يُغسل القمح بالماء البارد عدة مرات، ثم يوضع في وعاء ويغطى بالماء ويوضع على النار حتى ينضج. 3- يصفى نصف المقدار بمصفاة ضيقة للتخلص من القشور الناضجة، ثم يضاف ما تم تصفيته على الجزء الغير مصفي. 4- يوضع الوعاء على النار مرة أخرى ويترك حتى يغلي مع التقليب. 5- يُضاف النشا الممزوج بالماء البارد ويُقلب جيداً ويترك حتى يغلي لمدة 5 دقائق مع التقليب المستمر. 6- ثم يُضاف السكر، وماء الورد والمكسرات ثم تقدم العاشوراء في أطباق وتُزين بباقي المكسرات.