أكد المركز الاعلامي لرئاسة الوزراء أنه لا صحة لما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من

وزارة التموين,التموين,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,سعر رغيف الخبز,رغيف الخبز المدعم

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 15:03
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

حقيقة رفع سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 30%

رغيف الخبز
رغيف الخبز

أكد المركز الاعلامي لرئاسة الوزراء، أنه لا صحة لما تداولته بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي من أنباء بشأن رفع سعر رغيف الخبز المدعم بنسبة 30%، موضحا أنه تواصل مع وزارة التموين والتجارة الداخلية، والتي نفت صحة تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا توجد أي نية للمساس بسعر رغيف الخبز المدعم.



وأكدت وزارة التموبن استمرار صرف رغيف الخبز المدعم للمواطنين على بطاقات التموين بـ5 قروش فقط، على أن تتحمل الدولة فارق التكلفة الإنتاجية، والتي تصل لـ50 قرشًا للرغيف، فضلا عن شن حملات رقابة دورية على جميع المخابز، لضمان مطابقة الخبز المدعم لكافة معايير الجودة، مع تشديد وتطبيق العقوبات والغرامات المقررة على المخالفين، ومضاعفة الغرامة حال تكرارها.

 

 

 

وفي سياق متصل، تم زيادة عدد الأرغفة للجوال زنة 100 كيلوجرام ليصل إلى 1450 رغيفًا بدلًا من 1250 رغيفًا، بالإضافة إلى توحيد وتثبيت وزن الرغيف ليصبح 90 جرامًا، مع الحرص على القيمة الغذائية للرغيف الواحد دون أي نقصان، والحفاظ على ثوابت منظومة الخبز، من أهمها سعر صرف رغيف الخبز المدعم بـ5 قروش على بطاقات التموين، وكذلك المحافظة على نفس الكميات المخصصة للمواطنين يوميًا.

وكذلك تم أيضًا توحيد الأوزان في كل أصناف الخبز (المجر، الملدن الطري، الملدن الماو) لتكون جميعها ذات وزن وقطر ثابتين بغرض إحكام الرقابة وتوحيد الموازين والمواصفات بكل مخابز الجمهورية، على أن تقوم الوزارة بشن حملات متابعة ميدانية والتفتيش على كل المخابز، لضبط أي تلاعب.

من ناحية أخرى، قرر الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، تخفيض وزن رغيف الخبز من 110 جرامات ليبلغ حجمه إلى 90 جرامًا، بفارق 20 جرامًا للرغيف الواحد، إضافة إلى تثبيت سعر الرغيف للمواطن عند 5 قروش، وجاء ذلك ضمن قرار الوزير اليوم، حول تحديد تكلفة إنتاج جوال الخبز المدعم، فضلا عن وزن الرغيف البلدي المدعم.

وينص القرار الوزاري، على تحديد سعر تكلفة إنتاج جوال الدقيق المدعم بـ 265 جنيهًا للمخابز المستخدمة للسولار في عملية الإنتاج، بينما تم تحديد التكلفة بنحو 283 جنيهًا للمخابز التي تستخدم الغاز الطبيعي في عملية إنتاج الخبز المدعم، وسيتم زيادة عدد الأرغفة لجوال وزنه 100 كيلو جرام ليبلغ 1450 رغيفًا.