ارتفعت نسبة الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 مجددا بعد أسابيع من الانخفاض في مصر ومعظم دول العالم الأ

كورونا,ضعف المناعة,الموجة الثانية

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 04:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد ارتفاع إصابات كورونا.. 10 أشخاص أكثر عرضة للإصابة

كورونا
كورونا

ارتفعت نسبة الإصابة بفيروس كوروناالمستجد كوفيد 19 مجددًا، بعد أسابيع من الانخفاض في مصر ومعظم دول العالم، الأمر الذي يمثل خطورة على أصحاب ضعف المناعة واللذين يصبحون أكثر عرضة للإصابة بذلك المرض، بل وهم الأكثر ضعفًا في مواجهة المرض الذي يفتك بهم، لذا فمن الضروري أن يتجنب هؤلاء أي فرصة قد تسبب إنتقال العدوى لهم، لكون شعرهم الوحيد للبقاء على قيد الحياة، هو الوقاية خير من العلاج.  



ويرصد"اليوم الجديد" أبرز أعراض ضعف المناعة التي تمثل جرس إنذار لأصحابها كونهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا، ناهيك عن استعراض اسباب ضعف المناعة وتوجيه عدة نصائح لتقويتها حتى تمثل جدار عازل في مواجهة كورونا.

أعراض ضعف المناعة 

تختلف أعراض ضعف المناعة وفقًا للطبيعة الجسدية لكل شخص،  كما أنها تسبب إرتفاع نسبة قابلية الجسم للإصابة بالعدوى؛ حيث إنّ فترة العدوى هنا تكون أطول، كما ويصعب علاجها مقارنة بالأشخاص الذين لا يعانون من ضعف المناعة.

وتبرز 10 أمراض تصيب ضعاف المناعة، تتمثل في: "الالتهابات الرئوية والشعب الهوائية، والتهابات الجيوب الأنفية، والتهابات الأذن، والتهابات الجلد بشكل متكرر".

 

كما تبرز إصابات الالتهابات في أعضاء الجسم الداخلية. التأخّر في النمو والتعرّض لاضطّرابات المناعة الذّاتية، مثل مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومرض السكري من النوع الأوّل، كما يحدث اضطرابات في الدم، مثل انخفاض عدد الصفائح الدموية، وفقر الدم.

وفي حالة الإصابات بتلك الأمراض يراعى عدم الاختلاط وارتداء الكمامات لكونهم الأكثر عرضة للإصابة بفيروس كورونا المستجد.

أسباب ضعف المناعة

لأ يصبح ضعف المناعة بدون أسباب بين ليلى وضحاها، بل هي نتاج التعرّض لعدة أسباب أو أمراض مختلفة، منها: التعرض لمرض معين، كما في حالة مرض الإيدز، والتعرض لأنواعٍ من السرطانات التي تُهاجم فيها خلايا الجهاز المناعي كسرطان الغدد اللمفاوية، والورم النّخاعي، وسرطان الدم المعروف باللوكيميا، والتعرض لحروق شديدة، ومرض السكري، وسوء التغذية، و العلاج الكيميائي والإشعاعي الذي يتعرض له مرضى السرطان، بالإضافة إلى عمليات استئصال الطحال".

نصائح لمواجهة ضعف المناعة

يوجه الأطباء عدة نصائح لمواجهة ضعف المناعة، تتمثل في الجلوس أثناء تنفيذ المهام العملية والمنزلية للتخفيف من حدة التعب، كما ينصح بتناول الأطعمة الصحية، وذلك عبر التركيز على تناول الفواكه، والخضروات، والحبوب الكاملة، ومصادر البروتين الخالي من الدهون.

  وعن الممنوعات فيتم التنبيه على الابتعاد عن الأطعمة المصنّعة التي تحتوي على كميّات كبيرة من المواد المضافة، وتجنّب المشروبات مجهولة المصدر، وعدم تناول الأطعمة النيّئة وغير المطبوخة بشكل كامل. وتبرز أهم النصائح للشباب في عدم تناول المكملات الغذائية إلّا بعد استشارة الطبيب، وتعويض ذلك بممارسة الأنشطة البدنية قدر الإمكان.