قالت مجلة ناشونال انترست الأمريكية في تقرير لها أن اكتشافات الغاز في تركيا لن تغير الوضع في تركيا وأن حديث الر

تركيا,امريكا,اردوغان,الغار

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 23:28
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مجلة أمريكية : الغاز لن يشفي الاقتصاد التركي

قالت مجلة ناشونال انترست الأمريكية في تقرير لها أن اكتشافات الغاز في تركيا لن تغير الوضع في تركيا وأن حديث الرئيس رجب طيب أردوغان وصهره بأن أنقرة أمام حقبة اقتصادية جديدة ليس دقيقاَ.



مجلة أمريكية : الغاز لن يشفي الاقتصاد التركي

واوضحت المجلة أن أردوغان كشف أن تركيا اكتشفت حقل غاز يبلغ 320 مليار متر مكعب ويتفاخر أنه سوف يحقق نهضة اقتصادية لتركيا.

وذكرت المجلة  أن احتياطيات روسيا من الغاز الطبيعي تبلغ 47.8 تريليون متر مكعب ، وقطر لديها 24.5 تريليون متر مكعب ، وتركمانستان لديها 7.5 تريليون متر مكعب، وحقل واحد في مصر وهو ظهر يبلغ 850 مليار متر من الغاز، وفي الولايات المتحدة، تُقدر  ولاية أوهايو  كثامن أغنى ولاية أمريكية من حيث احتياطيات الغاز، لديها 690 مليار متر مكعب وهذا يعني أن ما أعلنه أردوغان كمية ضئيلة لا تغير أي شيء على  أرض الواقع ولا ترتقي الى مستويات الحقول الكبرى".

وتابعت المجلة : "أردوغان وصهره وزير المالية بيراق البيرق مخطئون إذا اعتقدوا أن اكتشاف الغاز سيكون الدواء الشافي لمشاكل تركيا الاقتصادية".

وأضافت : " بلغ عجز الطاقة في الحساب الجاري لتركيا 34 مليار دولار في عام 2019 ، بانخفاض نسبته 12 في المائة عن العام السابق. في حين أنهم  يأملون في أن يملأ الغاز الطبيعي هذه الفجوة ، ومع ذلك فإن الغاز - الذي لن يجد معظمه طريقه إلى السوق في أي وقت قريب - لن يكون علاجًا لجميع المشاكل الاقتصادية في تركيا".

في الأسبوع نشرت وكالة رويترز خبراً كاذبا قالت فيه تركيا ستعلن غداً عن حقل من الغاز يصل الى 800 مليار متر مكعب وهو ما أدى الى ارتفاع الأسهم شركات الغاز التركية ثم حدث انهيار لها وتراجع في العملة بعد حديث أردوغان التي كشف فيها الحقيقة.

 ويشكك المحللون أن تنجح تركيا في استخراج كميات الغاز التي اعلنت عليها كذلك من المنتظر أن تتعرض شركات النفط والغاز التركية لعقوبات أوروبية وأمريكية بسبب انتهاك المياه اليونانية والقبرصية.