أقر الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء 7 محددات لعودة صلاة الجمعة والصلوات الرئيسية الجماعية التي تحددها

مصطفى مدبولي,مدبولي,صلاة الجمعة,اخبار مصر اليوم,رئيس مجلس الوزراء,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,عودة صلاة الجمعة

السبت 26 سبتمبر 2020 - 17:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رئيس الوزراء يحدد 7 محددات لعودة صلاة الجمعة

مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء
مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء

أقر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، 7 محددات لعودة صلاة الجمعة والصلوات الرئيسية الجماعية التي تحددها السلطات الدينية لغير المسلمين، وفقا للضوابط التي تحددها وزارة الأوقاف، والسلطات الدينية لغير المسلمين.



 وجاءت تلك المحددات كالآتي:

- أهمية الالتزام بكافة التدابير الاحترازية والاحتياطات الصحية التي تقررها السلطات المختصة، فضلا عن مراعاة ارتداء الكمامات وإحضار المصلي الشخصي "سجادة الصلاة".

- فتح دور العبادة قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة.

- الاقتصار على الأماكن المتاحة بما يحقق التباعد الاجتماعي.

- ألا تزيد خطبة الجمعة أو الموعظة في صلاة الجمعة أو الصلوات الرئيسية الجماعية عن 10 دقائق.

- عدم زيارة الأضرحة أو إقامة صلاة الجنازة أو إقامة أية مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو غير ذلك بدور العبادة أو ملحقاتها.

- استمرار غلق دورات المياه الملحقة بدور العبادة.

- استمرار غلق دور المناسبات الموجودة بدور العبادة.

ضوابط عودة صلاة الجمعة

وفي وقت سابق أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، عن أن لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، وافقت على عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى، والتي تحددها الوزارة، ابتداء من يوم الجمعة 28 أغسطس الجاري، وذلك بعد توقف استمر لمدة 5 أشهر جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مصر.

كما قررت وزارة الأوقاف، غلق أي مسجد يحدث فيه تجاوزات خلال صلاة الجمعة المقبلة، وكذلك إن لم يلتزم المصلون به والعاملون بالإجراءات الاحترازية التي قررتها الحكومة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

وحذرت الوزارة من مخالفة التعليمات، موضحة أنه سيتم التعامل بحسم مع أي مخالفة، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي مخالفة، والتي قد يصل إلى إنهاء خدمة المخالف حال كونه من العاملين بالأوقاف، كما أن الظروف الراهنة لا تحتمل أي مخالفة للتعليمات والإجراءات المنظمة لعودة صلاة الجمعة.

 

وأضافت أنه يجب عدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة حاليًا وهو عشر دقائق فقط، وكذلك الالتزام بموضوع خطبة الجمعة المحدد من قبل الوزارة للجمعة القادمة بعنوان: "الأمل حياة".

وأوضحت أهمية مراعاة علامات التباعد وارتداء الكمامة، وعدم فتح دورات المياه، والأضرحة، وعدم السماح بصلاة الجنازة بالمسجد أو أي مناسبات اجتماعية أو دعاية انتخابية بأية صورة من الصور.

كما شددت على عدم السماح بصعود المنبر لغير المصرح لهم بالخطابة من الأوقاف، وفي المساجد المحددة لكل منهم، وفقًا لما حددتها المديرية لصلاة الجمعة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.