هزت سيدة عراقية أرجاء ساحةمحاكمة القاتل برينتون تارانت الذي أودى بحياة 51 مصليا في مذبحة كرايستشيرتش..المزيد

نيوزيلندا,مسجد نيوزيلندا,مذبحة نيوزيلندا,برينتون تارانت,سيدة عراقية عن قاتل ابنها

الإثنين 21 سبتمبر 2020 - 19:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| إسلامي يأمرني بذلك.. سيدة تعفو عن قاتل ابنها بمذبحة نيوزيلندا

سيدة عراقية تعفو عن قاتل ابنها بمذبحة مسجدي نيوزيلندا
سيدة عراقية تعفو عن قاتل ابنها بمذبحة مسجدي نيوزيلندا

هزت سيدة عراقية، أرجاء ساحة محاكمة القاتل برينتون تارانت، الذي أودى بحياة 51 مصليًا في مذبحة كرايستشيرتش بمسجد بنيوزيلندا، وبصوت واضح قالت جنة عزت، التي نجت من الاعتداء، لبرنتون تارانت إنها لا تكرهه رغم حزنها على فقدان ابنها حسين، البالغ من العمر35 عامًا، الذي قتل أثناء محاولته حماية الآخرين خلال الهجوم.



وقالت جنة عزت، خلال محاكمة القاتل: “قررت العفو عنك سيد ترانت لأنني لا أكره أحدا ولا أبحث عن انتقام. وفي عقيدتنا الإسلامية نقول العفو عند المقدرة،وهذا يعني إن كان بإمكاننا العفو فيجب أن نفعل. أسامحك، وما حدث قد حدث وحسين لن يكون هنا أبدا ولدي خيار واحد وهو العفو عنك”.

 

 

 

وأصدرت محكمة نيوزيلندية، اليوم الخميس، حكما بالسجن مدى الحياة دون الخصول على عفو ​​مشروط على مرتكب مذبحة نيوزيلندا، الذي قتل 51 مصليًا في إطلاق النار على مسجدين، في أول مرة يتم فيها إصدار مثل هذا الحكم في البلاد.، وذلك حسبما أفادت وكالة سكاي نيوز عربية.

وقال القاضي كاميرون ماندر، إن المحكمة فرضت  هذه العقوبة غير المسبوقة في تاريخ البلد على هذا المدان "الشرير" و"اللاإنساني" لأنه "يتعين عليها الرد بطريقة ترفض بشكل حاسم مثل هذا الحقد الشرير". مضيفًا أن وراء إيديولوجيته "المعوجة" يخفي تارانت "كراهية عميقة" دفعته إلى مهاجمة الرجال والنساء والأطفال العزل، وأنه فشل في الترويج لإيديولوجية اليمين المتطرف.

ومن جانبها رحبت رئيسة الوزراء النيوزيلندية جاسيندا آرديرن، بالعقوبة الصادرة بحق برنتون تارانت، مؤكدة أنه يستحق قضاء حياته خلف القضبان "في صمت تام ومطلق"، مؤكدة إن "صدمة 15 مارس لا تعالج بسهولة، لكني آمل اليوم أن تكون هذه المرة الأخيرة التي نضطر فيها لسماع اسم الإرهابي أو نطقه".

وتفاصيل الجريمة تعود إلى 15 مارس عام 2019، عندما هاجم شخصا يدعى برنتون تارانت، ويحمل أسلحة نصف آلية، المصلين أثناء صلاة الجمعة، وبث هجومه مباشرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك”.

وأقر الأسترالي برنتون تارانت  بالذنب في 51 تهمة بالقتل و40 تهمة بالشروع في القتل وتهمة ارتكاب عمل إرهابي فيما يخص المذبحة التي شهدتها مدينة كرايست تشيرش.