أعلنت وزارة الأوقاف عن غلق أي مسجد يتم فيه تجاوزات أثناء صلاة الجمعة المقبلة وكذلك إن لم يلتزم.. المزيد

وزارة الأوقاف,الأوقاف,صلاة الجمعة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,ضوابط صلاة الجمعة

الجمعة 23 أكتوبر 2020 - 04:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد عودتها..

الأوقاف تحذر من وجود تجاوزات خلال صلاة الجمعة

وزارة الأوقاف
وزارة الأوقاف

أعلنت وزارة الأوقاف، اليوم، عن غلق أي مسجد يتم فيه تجاوزات خلال صلاة الجمعة المقبلة، وكذلك إن لم يلتزم المصلون به والعاملون بالإجراءات الاحترازية التي قررتها الحكومة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وحذرت الوزارة من مخالفة التعليمات، موضحة أنه سيتم التعامل بحسم مع أي مخالفة، ويتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه أي مخالفة، وبما قد يصل إلى إنهاء خدمة المخالف حال كونه من العاملين بالأوقاف، كما أن الظروف الراهنة لا تحتمل أي مخالفة للتعليمات والإجراءات المنظمة لعودة صلاة الجمعة.



تحذيرات الأوقاف

وأضافت الوزارة، أنه يجب عدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة حاليًا وهو عشر دقائق فقط، وكذلك الحرص على الالتزام بموضوع خطبة الجمعة المحدد من قبل الوزارة للجمعة القادمة بعنوان: "الأمل حياة"، فضلًا عن مراعاة علامات التباعد وارتداء الكمامة، وعدم فتح دورات المياه، والأضرحة، وعدم السماح بصلاة الجنازة بالمسجد أو أي مناسبات اجتماعية أو دعاية انتخابية بأية صورة من الصور.

كما شددت على عدم السماح بصعود المنبر لغير المصرح لهم بالخطابة من الأوقاف، وفي المساجد المحددة لكل منهم، وفقًا لما حددتها المديرية لصلاة الجمعة في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد.

صيام يوم عاشوراء

وفي سياق آخر أكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أن صيام يوم عاشوراء من السنن المؤكدة ، وأن أفضل الصيام بعد صيام شهر رمضان صيام شهر الله المحرم، مستشهدًا بقول نبينا (صلّ الله عليه وسلم): “أَفْضَلُ الصِّيَامِ بَعْدَ رَمَضَانَ صِيَامُ شَهْرِ اللهِ المُحَرَّم” ، وقد خُصَّ يوم العاشر منه، يوم عاشوراء، بمزيد من الفضل، حيث يقول نبينا (صلّ الله عليه وسلم): “صِيَامُ يَوْمِ عَاشُورَاء أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنَّهُ يُكَفِّرُ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ” ، ويستحب أيضًا صيام يوم قبله، أو يوم بعده، أو يوم قبله ويوم بعده.

وأضاف وزير الأوقاف، في بيان له، قائلًا: “علمًا بأن يوم التاسع من المحرم هو يوم الجمعة الموافق 28 / 8 / 2020م، وأن يوم عاشوراء هو يوم السبت القادم الموافق 29 / 8 / 2020م ، وأن يوم الحادي عشر من المحرم هو يوم الأحد الموافق 30 / 8 / 2020م فمن صام يوم التاسع ويوم العاشر فبها ونعمت.. ومن صام يومي العاشر والحادي عشر فبها ونعمت.. ومن صام الأيام الثلاثة : التاسع والعاشر والحادي عشر فقد وصل لأعلى درجات الفضل.