تم تقديم 144 مقترحا بحثيا لـ أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.. المزيد

أكاديمية البحث العلمي,ابحاث شهر اغسطس

الثلاثاء 19 يناير 2021 - 23:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

نحتاح إلى الدعم والتعاون..

"البحث العلمي" تعلن 144 مشروعًا قوميًا في الصناعة والاقتصاد

أكاديمية البحث العلمي
أكاديمية البحث العلمي

كشف اليوم المرصد المصرى للعلوم والتكنولوجيا والابتكار التابع لـ أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن مؤشرالبحث العلمي في مصر خلال شهر أغسطس 2020.



مؤشرالبحث العلمي في مصر خلال شهر أغسطس 2020

وكشف المرصد المصري للعلوم والتكنولوجيا حول مؤشر البحث العلمي في مصر خلال شهر أغسطس 2020 انه تم تقديم 144 مقترحًا بحثيًا لـ أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

وذلك ضمن تنفيذ المرحلة الأولى للخطة التنفيذية لاستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، والتي أعدتها الأكاديمية حول أولويات واستعدادات البحث العلمي لمرحلة ما بعد كورونا (2020-2021).

الأبحاث العلمية التي تم رصدها في مؤشرالبحث العلمي لشهر أغسطس

وقد تضمنت المقترحات والأبحاث العلمية المقدمة في مؤشرالبحث العلمي لشهر أغسطس 2020 وهي:

ـ 40 بحثًا علميًا مقترحًا في قطاع التعليم.

ـ 14 بحثًا علميًا مقترحًا في قطاع الصحة والـدواء.

ـ 64 بحثًا علميًا مقترحًا في قطاع الزراعة والغذاء.

ـ 14 بحثًا علميًا مقترحًا في قطاع الصناعـــــــة.

ـ 12 بحثًا علميًا مقترحًا بحثى في قطاع الطاقة.

وحسب بيان صادر عن أكاديمة البحث العلمي والتكنولوجيا، تعد المشروعات المعلن عنها "مشروعات قومية" تحتاج فرق بحثية قوية ومتكاملة وملتزمة وترغب في تحقيق إنجاز فعلي على أرض الواقع.

كما تحتاج هذه الأبحاث العلمية إلى مؤسسات متعاونة ومتكاملة وداعمة وتعاون وثيق وحقيقي بين مؤسسات البحث العلمي والصناعة والقطاع الخاص وتنفيذ فوري أو في أقصر وقت ممكن.

مؤشر البحث العلمي الشهري في مصر

وذكر بيان أكاديمة البحث العلمي والتكنولوجيا إن مؤشر البحث العلمى الشهري، هو مؤشر للعلوم والتكنولوجيا يصدره المرصد المصرى للعلوم والتكنولوجيا والابتكار بأكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا شهرياً.

وذلك بهدف الرصد الدوري لتطور الأبحاث العلمية التي ينتجها المجتمع المصري وقياس مدى قابليتها للتطبيق.

كانت أكاديمية البحث العملي قد أعلنت عن المشروعات المعلن عنها في المرحلة الأولى ضمن الخطة التنفيذية لاستراتيجية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والتي أعدتها الأكاديمية عن أولويات واستعدادات البحث العلمي لمرحلة ما بعد كورونا.

خطة البحث العملي في مصر من جانب أكاديمية البحث العلمي

حيث أعدت أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، كبيت خبرة مصرية ووعاء فكر لصانع القرار برسم خريطة طريق البحث العلمي لمرحلة ما بعد كورونا على خمسة عشر ورقة من أوراق السياسات في عدة قطاعات.

وشملت القطاعات المذكورة في كتيب أكاديمية البحث العلمي مجالات "التعليم والصحة والدواء والزراعة والغذاء والبيئة والطاقة والمياه والبترول والثروة المعدنية والنقل والفضاء والاستشعار من بعد والعمران الأخضر والتكنولوجيات البازغة والصناعة والاقتصاد والعلوم الاجتماعية والإنسانية والأخلاقيات".

بالإضافة إلى ملحق للخطة التنفيذية ويحتوي على بعض المشروعات المحددة ذات الأولوية القصوى في القطاعات المختلفة، وبعض خرائط الطريق التكنولوجية التفصيلية.