تعد الطماطم واحدة من أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع في مصر والعديد من الدول الأخرى.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 15:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مصر تصدر كميات كبيرة منها

الطماطم .. هل تصنف ضمن الخضروات أم الفاكهة؟

الطماطم
الطماطم

تعد الطماطم واحدة من أهم المحاصيل الزراعية التي تزرع في مصر والعديد من الدول الأخرى، وتدخل في معظم أنواع الطعام تقريبًا، سواء السلطة أو الأكلات على اختلاف أنواعها، ولكن هل تصنف الطماطم ضمن الخضروات أم الفاكهة، هذه المسألة اختلف حولها الباحثون، فالطماطم من الفواكه علمياً ونظريا تصنف ضمن الخضروات.



ومن الناحية النباتية، فالفواكه هي عبارة عن بنية تحمل البذور التي تتطور من مبيض الزهرة، في حين أنّ الخضراوات هي جميع أجزاء النبات، مثل، الجذور، والأوراق، والسيقان، ومن خلال هذه المعايير فإنّ الثمار النباتية مثل: الطماطم، والتفاح هي من الفواكه، أما البطاطا، والسبانخ مثلاً فهي تعدّ من الخضار.

الخضروات لها طعم خفيف

وبالنسبة للطهاة فإنّهم قد يُصنّفون بعض أنواع الفواكه مثل الطماطم مثلاً بأنّها من الخضراوات؛ فمن منظورهم إن الخضراوات لها طعم خفيف، أو لذيذ، وعادةً ما تؤكل كجزء من طبق جانبي أو طبق رئيسي، أما الفواكه فلها نكهة حلوة يُمكن استخدامها للحلويات، والوجبات الخفيفة، أو العصائر.

وفي مصر أثارت الطماطم جدلا في بعض الأوقات، خاصة بعد اشتراط عدد من الدول العربية التي يتم تصدير كميات كبيرة إليها، توافر شروط زراعية معينة، وتعد مصر واحدة من الدول المصدرة للطماطم نظرا لطبيعة التربة التي تزرع بها.

معلومات عن الطماطم

- مصدر غني بفيتامين ج، والليكوبين النباتي، وعادةً ما تؤكل نيئة في السلطات، كما تُستخدم في الطهي أيضاً.

- يمكن استعمالها لإنتاج أنواع مختلفة من الأطعمة، مثل: منتجات الطماطم المعلبة، وعصير الطماطم، والصلصة، والكاتشب، ومعجون رب الطماطم.

- تتكون من 93% من الماء، بالإضافة إلى أنّ استهلاك مائة غرام من الطماطم يُوفر سبعة عشر غراماً من الكربوهيدرات، وثلاثة غرامات من البروتين، وثلاثةً وعشرين غراماً من فيتامين ج، أي ما يقارب 40% من نسبة فيتامين ج الموصى تناوله للأشخاص البالغين يومياً،

- عادةً ما تكون الطماطم الناضجة حمراء اللون، ولكنها قد تأتي أحياناً بمجوعة متنوّعة من الألوان منها الأصفر، والبرتقالي، والأخضر، والأرجواني، كما توجد العديد من الأنواع للطماطم بأشكال ونكهات مختلفة.