أكد السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية أن الرئيس عبدالفتاح السيسي.. المزيد

السيسي,مصر,العراق,الاردن,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,القمة الرابعة

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 20:47
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السيسي يدعو الملك عبدالله والكاظمي لعقد قمة رابعة بالقاهرة

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

أكد السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي بِاسم رئاسة الجمهورية، اليوم الثلاثاء، أن الرئيس عبدالفتاح السيسي قدم دعوة للملك عبدالله ملك الأردن، ورئيس الحكومة العراقية مصطفى الكاظمي لكي تكون القمة الرابعة في مصر، موضحًا أنها ستكون في أواخر العام الجاري، وجاء ذلك خلال القمة الثلاثية التي عقدت في الأردن بين الرئيس السيسي، والعاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، ورئيس وزراء العراق مصطفى الكاظمي.



وأضاف المتحدث الرسمي بِاسم الرئاسة، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج "على مسئوليتي"، المذاع عبر فضائية صدى البلد، أنه تم الاتفاق على إنشاء سكرتارية تنفيذية لمتابعة العمل المشترك بين الدول الثلاث، على أن تكون مقرها هذا العام هو الخارجية الأردنية.

وأكد راضي، أن هناك اهتمامًا كبيرًا من الجانب العراقي ومن العاهل الأردني بالتجربة المصرية التي تمت خلال السنوات الماضية بشكل لافت خاصة في شبكة الطرق والكباري، بالإضافة إلى الطفرة في الطاقة الكهربائية، مشيرًا إلى أنه تم الاتفاق على التعاون في مشاريع الربط الكهربائي.

ولفت متحدث الرئاسة إلى أن الأردن والعراق أكدا أهمية الحفاظ على الأمن المائي المصري، متابعًا أن القمة تناولت الملف اليمني والليبي والسوري والقضية الفلسطينية أيضًا، وأكدت دعم الشعب الفلسطيني للحصول على كامل حقوقه.

مقابلة السيسي بالعاهل الأردني

وفي سياق آخر، التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم، في العاصمة الأردنية عمان، مع جلالة الملك عبدالله الثاني بن الحسين، عاهل الأردن. 

وصرح السفير بسام راضي المتحدث الرسمي بِاسم رئاسة الجمهورية، بأن  الرئيس شكر ملك الأردن على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مشيدًا بما تتمتع به البلدان من روابط تاريخية وطيدة وعلاقات أخوية على المستويين الرسمي والشعبي، ومؤكدًا الحرص على استمرار التشاور بين الجانبين ومواصلة تعزيز العلاقات الثنائية على شتى الأصعدة.

كما ثمن الرئيس مستوى التنسيق القائم بين البلدين حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، سواء على المستوى الثنائي أو من خلال آلية التعاون الثلاثي مع العراق، وحرصهما على تعزيز العمل العربي المشترك بما يسهم في التصدي للتحديات المتعددة التي تواجه الأمة العربية في المرحلة الراهنة.

ومن جانبه؛ رحب العاهل الأردني بالرئيس السيسي في عمان، معربًا عن تقدير الأردن قيادة وشعبًا لعلاقاته التاريخية المتميزة مع مصر، والتطلع لمواصلة الارتقاء بأطر التعاون القائمة بين البلدين في شتى المجالات، لا سيما في ظل الدور المصري المحوري في المنطقة وجهودها في ترسيخ الاستقرار ومواجهة الإرهاب، بما يصب في خدمة مصالح الشعوب العربية في الوقت الذي تواجه فيه المنطقة تحديات غير مسبوقة.

تفاصيل اللقاء

وأضاف المتحدث الرسمي، أن اللقاء شهد تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية على مختلف الأصعدة؛ حيث تم التوافق بشأن مواصلة العمل على تعزيز العلاقات الاقتصادية وزيادة التبادل التجاري بما يرقي إلى مستوى العلاقات السياسية والروابط التاريخية التي تجمع الشعبين.

كما استعرض الزعيمان الجهود الجارية لتسوية الأزمات القائمة بعدد من دول المنطقة، حيث تم تأكيد دعم المؤسسات الوطنية بهذه الدول للمساهمة في الوصول إلى تسوية سياسية واستعادة الأمن والاستقرار لشعوب المنطقة، إلى جانب الحفاظ على وحدة أراضيها وسلامتها الإقليمية.

وأضاف راضي، أن اللقاء شهد كذلك استعراض مستجدات عملية السلام في الشرق الأوسط، فضلا عن الجهود المشتركة لمكافحة الإرهاب للقضاء على تلك الظاهرة التي تهدد المنطقة والمجتمع الدولي بأسره.