وجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف بتشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة رئيس القطاع الديني.. المزيد

وزير الأوقاف,الأوقاف,محمد مختار,صلاة الجمعة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 19:40
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

10 دقائق للخطبة..

الأوقاف تقيم غرفتي عمليات استعدادًا لعودة صلاة الجمعة

صلاة الجمعة
صلاة الجمعة

وجّه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، اليوم، بتشكيل غرفة عمليات مركزية برئاسة رئيس القطاع الديني، وأخرى فرعية في كل مديرية برئاسة مدير المديرية، مؤكدًا عدم السماح بصعود المنبر لغير المصرح لهم بالخطابة من الأوقاف، وفي المساجد المحددة لكل منهم، والتي حددتها المديرية لعودة صلاة الجمعة في ظل الظروف الحالية، مع عدم تجاوز الوقت المحدد للخطبة حاليًا، وهو عشر دقائق فقط، فضلًا عن الالتزام بموضوع خطبة الجمعة المحدد من قبل الوزارة للجمعة القادمة بعنوان "الأمل حياة".



وشدد وزير الأوقاف، في بيان صادر عن الوزارة، اليوم الثلاثاء، على مراعاة علامات التباعد والالتزام بالكمامة، وعدم فتح دورات المياه، والأضرحة، وعدم السماح بصلاة الجنازة بالمسجد أو أي مناسبات اجتماعية أو دعاية انتخابية بأي صورة من الصور.

الأوقاف تحذر من مخالفة التعليمات

وحذرت وزارة الأوقاف، من مخالفة التعليمات، مؤكدة أنها ستتعامل بحسم مع أي مخالفة، وستتخذ الإجراءات القانونية تجاه أي مخالفة، وبما قد يصل إلى إنهاء خدمة المخالف حال كونه من العاملين بالأوقاف، حيث إن الظروف الراهنة لا تحتمل أي مخالفة للتعليمات والإجراءات المنظمة لعودة صلاة الجمعة.

ضوابط عودة صلاة الجمعة

- يجب الالتزام بجميع إجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد فضلًا عن ارتداء الكمامة وإحضار سجادة الصلاة الشخصية، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق وغلقها فور انتهاء الصلاة، والاقتصار على الأماكن المتاحة وفق تحقيق إجراءات التباعد الاجتماعي فقط، على أن تكون خطبة الجمعة فى حدود 10 دقائق.

- عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد. 

- يتم فتح المساجد الكبرى والجامعة بشرط وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسئولين مسئولية متضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، وتحقيق عملية التباعد بين المصلين. 

- عند وجود أي مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة فى المسجد الذى تحدث فيه المخالفة مرة أخرى. 

- لا حرج على الإطلاق على من صلى الجمعة ظهرًا فى منزله طوال فترة الفتح الجزئي سواء أكان ذلك منه تحوطًا واحتياطًا أم كان إيثارًا فى إفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحي.