كانت مصر دائما مصنع الرقص الشرقي في الوطن العربي وفي العالم أجمع فمن الطبيعي أن تجد هناك .. المزيد

سعاد حسني,نبيلة عبيد,نرمين الفقي,رقص شرقي

السبت 26 سبتمبر 2020 - 17:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

على واحدة ونص.. نجمات تألقن في الرقص الشرقي

سعاد حسني
سعاد حسني

 كانت مصر ولا تزال دائمًا مصنعًا لـ الرقص الشرقي في الوطن العربي والعالم أجمع، فمن الطبيعي أن تجد هناك العديد من الراقصات في مصر، ولكل منهن مدرسة خاصة بها، تجد من يتبعها ويسير على خطاها، وجمهور خاص يستمتع بمشاهدتها.



ومن المميز أن تقدم فنانات مصريات الرقص الشرقي في أبهى صوره وهن غير ممتهنات لهذه المهنة، ولكن الأمر متعلق ببراعة إتقان الدور الذي يظهرن فيه فيرقصن أفضل من راقصات كثيرات.

ونرصد من خلال هذا التقرير أفضل فنانات الأجيال المختلفة اللاتي رقصن في الأعمال الفنية.

السندريلا

وقدمت الفنانة سعاد حسني أكثر من رقصة خلال أعمالها الفنية، والتي وصلت إلى 91 عملًا كانت أغلبها أفلام، قدمت في بعضها رقصات في سياق الدراما بشكل عابر على أغنيات كاملة، وقدمت في أخرى دور الراقصة بشكل كامل لتظهر على المسرح وتقدم استعراضات راقصة، وكان من هذه الأدوار فيلم "شفيقة ومتولي" و"خلي بالك من زوزو" وغيرها من الأفلام التي تم تجسيدها في زمن الأبيض والأسود.

 

نبيلة عبيد .. الراقصة بامتياز

استطاعت نبيلة عبيد أن تكون الراقصة الممثلة الأشهر، في السبعينيات والثمانينيات من القرن الماضي، وذلك لظهورها في فيليمن من أشهر أعمالها وهم "الراقصة والطبال" مع الراحل أحمد زكي، والذي قدما فيه معًا ثنائيًا رائعًا  ما بين الرقص وضبط الإيقاع.

 

أما العمل الثاني وهو "الراقصة والسياسي"، والذي نضجت فيه نبيلة فنيًا، وقدمت واحدًا من أهم أدوارها جامعة بين الفن والرقص والسياسة بحرفية بالغة، وقدمت خلال هذ الفيلم رقصات لم يستطع الجمهور أن ينساها لها حتى الآن، والتي تم اعتمادها كأفضل رقصات في السينما.

 

هذا بالإضافة إلى الرقصات التي قدمتها هي خلال أفلامها المتعددة.

نرمين الفقي وأم كلثوم

وكانت الفنانة نرمين الفقي لديها من الجرأة والمهارة بأن ترقص على موسيقى "الحب كله" لأم كلثوم، في مسلسل "العنكبوت"، والذي شاركت فيه مع أحمد عبد العزيز، وياسر رزق وجيهان فاضل، ومحمد وفيق، وسميرة عبد العزيز، ووفاء مكي، وسلوى خطاب، وأحمد خليل، وجيهان راتب، وإخراج إبراهيم الشواي، وكانت تقدم بالعمل دور راقصة.

وظهرت نرمين أيضًا متألقة في الرقص خلال الاستعراض الراقص الذي قدمته أمام الساحر محمود عبد العزيز في مسلسل"جبل الحلال"، وكانت المرة الأخيرة التي قدمت بها مشاهد راقصة في مسلسل "أبو العروسة"، أمام زوجها بالمسلسل مدحت صالح.