الكزبرة والبقدونس يعدان من النباتات العشبية التي لها قيمة غذائية عالية فهي تحتوي على.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 07:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مفيش أسهل من كده.. طرق حفظ الكزبرة والبقدونس

الكزبرة والبقدونس
الكزبرة والبقدونس

الكزبرة والبقدونس يُعدان من النباتات العشبية التي لها قيمة غذائية عالية، كونهما تحتويان على الفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، لذلك يحرص الكثيرون على تواجدهما على مائدة الطعام بشكل يومي في السلطات، لما لهما من دور فعال في الكثير من مشاكل الجسم، لذلك تبحث العديد من السيدات عن طرق حفظ كل منها، للاستفادة منهما لأطول فترة ممكنة.



طرق حفظ الكزبرة والبقدونس

يمكن حفظ الكزبرة والبقدونس، من خلال التجميد في أكياس بلاستيكية، بعد غسلهما وتركهما يجفا، وتُساهم هذه الطريقة في حفظ الكزبرة والبقدونس لمدة شهرين، ويتم استخدامها عن طريق قطف الأوراق، وإزالة العيدان.

وهناك طريقة أخرى بفرم كل من البقدونس والكزبرة على حدا، ثم خلط كل نوع في ربع كوب من زيت الزيتون، ووضعهما في حافظة مكعبات الثلج، على أن تُترك في الفريزر حتى تتجمد، ثمّ نقلهما إلى أكياس بلاستيكية، وإغلاقها جيدًا.

كذلك يمكنك غسل كل من البقدونس والكزبرة، وتصفيتهما من الماء، ثمّ تقطيعهما، وتركهما لمدة 5 أيام حتى يجفا، ثمّ فركهما، والاحتفاظ بهما في برطمان لحين الاستخدام.

فوائد الكزبرة والبقدونس

للكزبرة عدة فوائد منها تسهيل عملية الهضم، نظرًا لاحتوائها على مضادات الأكسدة، كما أنها تُنتج الإنزيمات الهضمية والعصارة، وتُعالج مرض السكري، حيث تُحفز إنتاج الإنسولين في الدم، وتقلل الإصابة بالتسمم الغذائي، والإسهال، والكوليرا، لأنها تحتوي على خصائص مضادة للبكتريا.

وتحد الكزبرة من الإصابة بمرض فقر الدم؛ لاحتوائها على نسبة عالية من الحديد، كما أنها تتخلّص من السموم الزائدة في الجسم، وتحمي العين من الحكة، والتهابات العين، وتعالج العديد من الأمراض الجلدية، مثل الأكزيما، والطفح الجلدي، والالتهابات.

أما البقدونس يُكافح ظهور علامات التقدم بالسن، حيث يحتوي على فيتامين ج، ولأنه يحفز إنتاج الكولاجين في الجلد، كما يُعزز عملية شفاء الجروح؛ لاحتوائه على فيتامين أ.

والبقدونس له دور فعال في تقليل الهالات السوداء؛ لاحتوائه على فيتامين ج، ويعالج العديد من مشاكل البشرة، مثل حب الشباب، والعدوى الجلدية، والبقع الداكنة، ويزيد من نضارة البشرة، ويحافظ على صحتها.

ويعالج بعض مشاكل الشعر، مثل تساقطه، ويطهر فروة الرأس، ويعزز نمو الشعر، ويزيد نعومته، ويكافح عدوى القمل، والقشرة، ويحمي من الإصابة بمرض السرطان، لاحتوائه على مادة المريستيسين.

ويزيد البقدونس من مناعة الجسم، ويُحافظ على صحة القلب؛ لاحتوائه على حمض الفوليك، ويمنع الإصابة بهشاشة العظام، ويُقلل نسبة الكولسترول الضار في الجسم، وينشط الدورة الدموية في الرحم.