شاي الياسمين هو أحد أنواع الشاي العطرية ويتم استخلاصه من أوراق الشاي الأخضر إلا.. المزيد

الشاي,شاي,شاي بالياسمين

السبت 19 سبتمبر 2020 - 16:48
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعيدا عن ارتباطه بالرشوة.. الفوائد الحقيقية لشاي الياسمين

شاي بالياسمين
شاي بالياسمين

شاي الياسمين هو أحد أنواع الشاي العطرية، ويتم استخلاصه من أوراق الشاي الأخضر إلا أنه يختلف عنه بزيادة درجة الحرارة أثناء التصنيع، كما يمكن إحضاره من أوراق الشاي الأسود المؤكسد كُليًا، أو أوراق الشاي الصيني المؤكسدة جزئياً، أو الشاي الأبيض، ويُصنع شاي الياسمين التجاري بإضافة زيت الياسمين، أو المنكهات الأخرى.



فوائد شاي الياسمين

الشاي بالياسمين غني بمضادات الأكسدة، كما أنه أحد المصادر الغنية بمركبات متعدد الفينول، التي تعمل كمضادات للأكسدة، فهي تساعد على التقليل من أضرار الجذور الحرة، التي تؤدي إلى أمراض القلب والعديد من أنواع السرطان.

ويحتوي شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأخضر على نسبة عالية من مركبات متعدد الفينول المسماة بالكاتيشين، والتي تُساهم في فقدان الوزن، والسيطرة على نسبة السكر في الدم، كذلك التقليل من الالتهابات، والدهون في الدم، وخفض معدلات الإصابة بأمراض القلب.

وفي دراسة نُشرت في مجلة Life Sciences أكدت أن تناول شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأخضر، يُساعد في الحفاظ على صحة خلايا الدم الحمراء لدى الفئران، يأتي هذا من خلال مكافحته للجذور الحرة؛ لاحتوائه على مركبات متعدد الفينول المضادة للأكسدة.

وأعدت مجلة Nutritionدراسة بحثية قالت فيها إن تناول شاي الياسمين المصنوع من الشاي الأخضر، يُساهم في امتصاص الدهون والكوليسترول من الطعام، وبالتالي فإنه قد يساهم في خفض مستوى الدهون في الجسم.

أما مجلة Chinese Journal of Pathophysiology ، نشرت دراسة بحثية عام م2011، وأكدت فيها أن تناول شاي الياسمين، وزيت الياسمين، يُؤثر في تعزيز نمو الخلايا اللمفاوية لدى الفئران، بالإضافة إلى تعزيز جهاز المناعة، وتحسين تحول الخلايا اللمفاوية.

أضرار شُرب شاي الياسمين

وفقًا لإدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فإن شُرب الشاي بالياسمين يُعد آمنًا بشكل عام، ولكن يجب على السيدات الحوامل استشارة الطبيب قبل تناوله، حتى لا يؤثر على استقرار الحمل ووضع الجنين.

كما يُمكن أن تُسبب كثرة تناول شاي الياسمين العديد من الآثار الجانبية، مثل: القلق، والتململ، والتوتر، ومشاكل المعدة؛ لاحتوائه على الكافيين، كما يحتوي على مركب الكاتيشين، الذي يُضعف من قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة، وقد تؤدي زيادة استهلاكه بكميات كبيرة إلى زيادة خطر الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد.