أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي أن الرئيس عبدالفتاح ..المزيد

السيسي,مصر,العراق,الأردن,قمة مصرية عراقية أردنية

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 23:17
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

السيسي يتوجه لعمان للمشاركة في القمة بين مصر والأردن والعراق

قمة مصرية عراقية أردنية سابقة
قمة مصرية عراقية أردنية سابقة

أعلن المتحدث باسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، أن  الرئيس عبدالفتاح السيسي، سيتوجه، اليوم الثلاثاء، إلى العاصمة الأردنية عمان للمشاركة في القمة الثالثة بين مصر والأردن والعراق.



وبحسب المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، فإن هذه القمة تأتي في إطار مسار آلية التعاون الثلاثي بين الدول الثلاث والتي انطلقت أولى جولاتها في القاهرة مارس 2019.

وأشار  بسام راضي، أن قمة عمان تهدف إلى البناء على ما تحقق خلال القمتين السابقتين في كلٍ من القاهرة ونيويورك، وتقييم ومتابعة خطوات التطور في مختلف مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين مصر والأردن والعراق في إطار آلية التعاون الثلاثي، بالإضافة إلى تعزيز التشاور السياسي والأمني بينهم حول سبل التصدي للتحديات الإقليمية غير المسبوقة التي تواجه منطقة الشرق الأوسط والوطن العربي.

وأكد السفير راضي،  فإن الزيارة ستشهد كذلك لقاء الرئيس السيسي مع شقيقه ملك الأردن، وذلك لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، ومواصلة التشاور المكثف حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

السيسي يتابع تطورات نشاط هيئة قناة السويس ومشروعاتها المختلفة  

وفي سياق آخر، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، اليوم الإثنين، مع الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس. وصرح المتحدث الرسمي باِسم رئاسة الجمهورية السفير بسام راضي، بأن الاجتماع تناول متابعة تطورات نشاط هيئة قناة السويس ومشروعاتها المختلفة.

واستعرض الفريق أسامة ربيع، بيان حركة الملاحة بقناة السويس منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، مشيرًا إلى زيادة أعداد السفن المارة بالقناة مقارنةً بالعام الماضي، بما فيها مرور أكبر سفينة حاويات في العالم عبر القناة، وذلك بحمولة حوالي 240 ألف طن و24 ألف حاوية، وهو ما أكد قدرة قناة السويس على استيعاب الحركة الملاحية للجيل الجديد من الحاويات العملاقة.

ووجّه الرئيس السيسي في هذا الصدد، بالاستمرار في مشروعات الهيئة في إطار استراتيجيتها الخاصة بتطوير قناة السويس ومجراها الملاحي وكافة مرافقها، وذلك لتعزيز تنافسية والمكانة المتفردة للقناة على مستوى حركة التجارة العالمية.