قالت وزارة الري والموارد المائية إنه بناء على مخرجات القمة الأفريقية المصغرة والتي عقدت.. المزيد

مصر,السودان,إثيوبيا,سد النهضة

الأربعاء 25 نوفمبر 2020 - 09:37
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

اللجان الفنية والقانونية لمصر والسودان وإثيوبيا تستأنف مفاوضات سد النهضة

جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع

قالت وزارة الري والموارد المائية، اليوم، إنه بناءً على مخرجات القمة الأفريقية المصغرة والتي عُقدت يوم 21 يوليو 2020، والاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري من الدول الثلاث (مصر - السودان - إثيوبيا) الذي عقد يوم 16 أغسطس 2020، استأنفت، اليوم الإثنين، اللجان الفنية والقانونية من الدول الثلاث أعمالها في التفاوض حول النسخة الأولية المجمعة المُعدة من مقترحات الدول الثلاث.



وأضافت وزارة الري، في بيان صحفي لها، اليوم الإثنين، أن ذلك يأتي في إطار محاولة التوصل لتوافق حول النقاط الخلافية، وتقريب وجهات النظر سعيًا للتوصل لاتفاق متكامل لملء وتشغيل سد النهضة، وإعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب إفريقيا بوصفه الرئيس الحالى للاتحاد الأفريقي يوم 28 أغسطس الجاري.

مصر تحرص على التفاوض

واستقبل السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، صباح اليوم الإثنين، سفراء الدول الأوروبية المعتمدين في القاهرة؛ وذلك لاطلاعهم على آخر المستجدات اتصالاً بمسار المفاوضات الجارية حول سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، حيث أكد على حرص مصر على التفاوض بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ حقوقها ومصالحها المائية ويراعى مصالح الدول الثلاث.

وصرح السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، عقب الاجتماع، بأنه أوضح للسفراء أن اهتمام مصر بإحاطة السفراء الأوروبيين بتطورات المفاوضات ينبع من حرصها على إطلاع المجتمع الدولي على آخر مستجدات التفاوض حول هذا الملف الحيوي، وكذلك من منطلق العلاقات الاستراتيجية التي تربط الاتحاد الأوروبي بأطراف التفاوض الثلاثة.

الصيغة النهائية لأزمة سد النهضة

وقال الدكتور محمد السباعي، المتحدث بِاسم وزارة الموارد المائية والري، إنه جرت صياغة المقترحات الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة، وسيتم التفاوض عليها خلال الأيام المقبلة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى عبر برنامجه على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء يوم الجمعة المقبل من الصيغة النهائية للاتفاق حول أزمة سد النهضة.