استقبل السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشئون الأفريقية صباح اليوم الإثنين سفراء.. المزيد

مصر,سد النهضة,مفاوضات سد النهضة

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 01:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

نائب وزير الخارجية يطلع سفراء الدول الأوروبية على مسار مفاوضات سد النهضة

نائب وزير الخارجية خلال اجتماعه مع سفراء الدول الأوروبية
نائب وزير الخارجية خلال اجتماعه مع سفراء الدول الأوروبية

استقبل السفير حمدي سند لوزا نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، صباح اليوم الإثنين، سفراء الدول الأوروبية المعتمدين في القاهرة؛ وذلك لاطلاعهم على آخر المستجدات اتصالاً بمسار المفاوضات الجارية حول سد النهضة تحت رعاية الاتحاد الأفريقي، وأكد حرص مصر على التفاوض بهدف التوصل إلى اتفاق عادل ومتوازن حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ حقوقها ومصالحها المائية ويراعى مصالح الدول الثلاث.



وصرح السفير حمدي سند لوزا، نائب وزير الخارجية للشؤون الأفريقية، عقب الاجتماع، بأنه أوضح للسفراء أن اهتمام مصر بإحاطة السفراء الأوروبيين بتطورات المفاوضات ينبع من حرصها على إطلاع المجتمع الدولي على آخر مستجدات التفاوض حول هذا الملف الحيوي، وكذلك من منطلق العلاقات الاستراتيجية التي تربط الاتحاد الأوروبي بأطراف التفاوض الثلاثة.

الصيغة النهائية لأزمة سد النهضة

قال الدكتور محمد السباعي، المتحدث بِاسم وزارة الموارد المائية والري، إنه جرت صياغة المقترحات الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة، وسيتم التفاوض عليها خلال الأيام المقبلة.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى عبر برنامجه على مسئوليتي، المذاع على قناة صدى البلد، أنه من المتوقع أن يتم الانتهاء يوم الجمعة المقبل من الصيغة النهائية للاتفاق حول أزمة سد النهضة.

وجاء ذلك بناء على مخرجات القمة الأفريقية المصغرة، والتى عُقدت يوم 21 يوليو 2020 بشأن سد النهضة، والاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري من الدول الثلاث (مصر - السودان - إثيوبيا)، والذي عقد يوم 16 أغسطس 2020، كما عُقد يوم الجمعة 21 أغسطس 2020 اجتماع للجنة الفنية المصغرة المكونة من عضو فني وعضو قانوني من كل دولة من الدول الثلاث، حيث تم إعداد مسودة أولية تتضمن تجميع مقترحات الدول في مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق.

وأكدت وزارة الري، في بيان لها، أنه تلى ذلك اجتماع برئاسة وزراء المياه من الدول الثلاث برعاية الاتحاد الأفريقي، وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، وخبراء مفوضية الاتحاد الأفريقي، وذلك استكمالًا للمفاوضات بهدف الوصول إلى اتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي.

وأضافت الوزارة، أنه تم التوافق بين الوزراء على الخطوات المستقبلية، حيث تم الاتفاق على أن تبدأ اللجنة الفنية القانونية عملها اليوم وتستأنف أعمالها حتى يوم الجمعة الموافق 28 اغسطس 2020.