انطلقت اليوم الاثنين حملة واسعة لنظافة وتعقيم المساجد على مستوى الجمهورية وذلك في إطار استعداد وزارة الأوقا

الأوقاف,صلاة الجمعة,تعقيم المساجد,عودة صلاة الجمعة

الجمعة 18 سبتمبر 2020 - 12:42
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

انطلاق حملة تعقيم واسعة بالمساجد استعدادًا لعودة صلاة الجمعة

حملة تعقيم المساجد
حملة تعقيم المساجد

انطلقت، اليوم الاثنين، حملة واسعة لنظافة وتعقيم المساجد على مستوى الجمهورية، وذلك في إطار استعداد وزارة الأوقاف لعودة صلاة الجمعة ابتداءً من يوم الجمعة القادم الموافق 28 أغسطس 2020.



ونشرت وزارة الأوقاف، صورًا مستحدثة لعمليات تعقيم ونظافة المساجد على مستوى الجمهورية، موضحة أن الصور وردت إلى الوزارة من بعض المديريات الإقليمية.

وأكدت وزارة الأوقاف، في بيان صحفي صادر عنها اليوم الاثنين، على استكمال وضع علامات التباعد بكامل مساحة المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة إذا كانت علامات التباعد التي سبق وضعها لا تغطي كامل مساحة المسجد، وكذلك وضع علامات التباعد بساحة المسجد إن كان له ساحة داخل سور المسجد، لافتة إلى حضور جميع العاملين بالمساجد من أئمة وعمال واجتهادهم في الاستعداد لعودة صلاة الجمعة.

كما أكدت وزارة الأوقاف على مراعاة الواقع والحال، متابعة أن "الأصل في صلاة الجمعة هو الوجوب، لكن في وقت النوازل لو صلى كبار السن والمرضى في بيوتهم فلا حرج عليهم، ليس هذا فقط بل من صلى الجمعة في بيته ظهرًا تخوفًا أو تحوطًا، أو أراد بنيته أن يؤثر الآخرين على نفسه، أو من أجل عدم المشاركة حتى لا يكون سببًا في التزاحم فلا حرج عليه".

وناشدت وزارة الأوقاف، جميع عمار بيوت الله ومحبيها، التعاون مع الوزارة في تنفيذ خطتها حتى نستطيع معا أن نصل إلى الفتح الكامل نتيجة التزامهم الكامل بالإجراءات المحددة، مؤكدة أن من يتجاوز قد يكون سببا في غلق المسجد الذي يتجاوز في شأنه كلية، حيث ستكون الوزارة مضطرة على رغم عنها في غلق أي مسجد يحدث فيه تجاوز للتعليمات سواء في صلاة الجمعة أم في غيرها مع اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه من يثبت تجاوزه.

واختتمت وزارة الأوقاف: "نسأل الله العلي العظيم أن يعجل برفع البلاء عن البلاد والعباد عن مصرنا العزيزة وسائر بلاد العالمين".

• ضوابط عودة صلاة الجمعة 

1- مراعاة التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، وإحضار المصليات الشخصية، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق، وغلقها فور انتهاء الصلاة، وتكون خطبة الجمعة فى حدود عشر دقائق.

2- عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة، أو إقامة أي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو غير ذلك،  فضلًا عن عدم السماح بإقامة صلاة الجنائز في المسجد.

3- وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد الذي سيتم فتحه لأداء صلاة الجمعة أو مسكنين عليه.

4- في حالة حدوث أي مخالفة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالف، وعدم إقامة صلاة الجمعة في المسجد الذي تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.

5- لا حرج على من صلى الجمعة ظهرًا فى منزله طوال فترة الفتح الجزئي؛ سواء كان احتياطًا منه أم كان إيثارًا لإفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحى.