كشف المهندس محمد زهير خربوطلي وزير الكهرباء السوري أن تفجيرا استهدف خط الغاز العربي الذي يقل ..المزيد

سوريا,تفجير,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,خط الغاز الرئيسي,خط الغاز العربي,انفجار خط الغاز في سوريا,اخبار سوريا

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 01:32
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالفيديو| تفاصيل انفجار خط الغاز الرئيسي في سوريا

انفجار خط الغاز العربي في سوريا
انفجار خط الغاز العربي في سوريا

كشف المهندس محمد زهير خربوطلي، وزير الكهرباء السوري، أن تفجيرًا استهدف خط الغاز العربي، الذي يقل الغاز المصري إلى دول المشرق العربي وأوروبا، مشيرًا إلى الانفجار وثع بين منطقة الضمير وعدرا، بريف دمشق، مما أسفر عن انقطاع الكهرباء بجميع ربوع سوريا، وتؤكد السلطات السورية أن الانفجار جاء نتيجة لهجوم إرهابي، وتعتقد السلطات الأمريكية أن تنظيم داعش وراء الهجوم.



انفجار خط الغاز الرئيسي في سوريا عمل إرهابي

صرح علي غانم، وزير البترول والثروة المعدنية السوري، اليوم الإثنين، بأن التقييمات المبدئية للحادث تظهر أن الانفجار حدث نتيجة لهجوم إرهابي، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

من جانبه قال جيمس جيفري، المبعوث الأمريكي لسوريا:إن هناك تصعيدًا في نشاط تنظيم داعش في جنوب شرق الصحراء السوريى، مشيرُا إلى أن التنظيم خسر آخر أراضيه في سوريا، في مارس 2019، لكن جيوب المقاتلين باقية، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وأضاف في تصريحات صحافية على هامش بدء المحادثات التي تراعها الأمم المتحدة بشأن الصراع السوري في جنيف: مازلنا نبحث تفاصيل الانفجار، ومن شبه المؤكد أنه ضربة من تنظيم داعش.

فرق الدفاع المدني تتمكن من إطفاء حريق خط الغاز الرئيسي

أفادت وكالة الأنباء السورية الرسمية سانا، بأن فرق الإطفاء والدفاع المدني تمكنت من إخماد النيران التي اندلعت بخط الغاز العربي، بين منطقتي الضمير وعدار بصورة كاملة.

وأكد وزير النفط والثروة المعدنية، أن عمليات الكشف الفني على الخط لإجراء الصيانة وتبديل المقاطع المتضررة، بدأت على الفور عقب إخماد الحريق، مشيرًا إلى أنه  وخلال الساعات المقبلة، سيتم تزويد محطات التوليد بالغاز، وعودة الوضع إلى ما كان عليه قبل الهجوم الإرهابي.

وتابع في تصريحاته لوكالة سانا:"لقد استطعنا فصل الصمامات المقطعية الخاصة بهذا الخط الذي يبلغ قطره  36إنشًا،ً وباستطاعة 7 ملايين متر مكعب من الغاز يومًيا، حسب مراحلها بمعنى نفصل موقع العطل أو الاعتداء الإرهابي على هذا الخط، وبالتالي إعادة تغذية محطة الناصرية بالغاز ومحطة جندر وعودة التيار الكهربائي تدريجياً."

وفي هذا السياق، صرح وزير الكهرباء السوري، بأن التيار الكهربائي بدأ بالعودة بشكل جزئي إلى المحافظات السورية، ومنها وسط مركز مدينة دمشق.

وأضاف في تصريحاته لوكالة الأنباء السورية الرسمية:"تمت إعادة التغذية الكهربائية إلى بعض المنشآت الحيوية المهمة في دمشق كالمشافي وبعض الأحياء السكنية، إضافة إلى عودة جزئية للتغذية الكهربائية في محافظتي حمص وحماة والمنطقة الساحلية، ريثما تتم إعادة إصلاح خط الغاز وإعادة الوضع الكهربائي إلى ما كان عليه."

وأوضح، أن "وزارة الكهرباء ومحطات التوليد والمنظومة الكهربائية على أتم الجاهزية لإعادة التغذية الكهربائية إلى ما كانت عليه خلال الفترة القريبة القادمة."

     تفاصيل انفجار خط الغاز الرئيسي في سوريا

وقال وزير الكهرباي السوري، في تصريحات تلفزيونية، فجر اليوم الإثنين: "إن الانفجار وهو السادس من نوعه الذي يتعرض له هذا الخط في المنطقة نفسها أدى إلى هبوط ضغط الغاز الموجود في محطة توليد دير علي، وبالتالي فقدان كميات الغاز وخروج باقي المحطات عن العمل بشكل متتال ما أدى إلى حدوث انقطاع في الكهرباء."

وفي سياق منفصل، قال وزير النفط والثروة المعدنية، إن الخط الرئيسي للغاز تعرض لانفجار ناجم عن عمل إرهابي، وإنه  تم :ابلاغ الورشات الفنية والمعنيين في الشركة السورية للغاز منذ اللحظات الأولى للبدء في عمليات الإصلاح الفوري للخط بعد تقييم الأضرار وأن العمل جار لعودة هذا الخط إلى وضعه الطبيعي والعمل بأسرع ما يمكن.

 

يذكر أن خط الغاز العربي يمتد من مصر إلى الأردن وسوريا، وأنشئ عام 2003 بتكلفة 220 مليون دولار أمريكي، وتعرض خط الغاز لأكثر من 16 هجومًا، منذ ثورة 25 يناير .2011