ترجع بداية انتشار الوشم منذ 40 عاما مضت تقريبا إلى مغنين الروك والمجرمين وأعضاء نوادي قيادة الدراجات ..المزيد

دار الإفتاء,الوشم,أنواع الوشم,طرق إزالة الوشم,رموز الوشم ومعانيها,الفرق بين الوشم والتاتو,هل الوشم يمنع الوضوء

السبت 26 سبتمبر 2020 - 20:22
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أسباب تحريم الوشم للرجال

ما لا تعرفه عن الوشم.. من نشأنه حتى حلاله وحرامه

بدأ انتشار الوشم منذ 40 عاما مضت، البعض إلى مطربي الروك والمجرمين وأعضاء نوادي قيادة الدراجات في أمريكا، حيث كانوا يعبرون من خلاله عن تميزهم عن الآخرين، لكنه استمر في الانتشار إلى أن وصل مجتمعاتنا العربية، حيث صاحب انتشاره العديد من الأسئلة



في التقرير التالي سوف نوضح، أنواع الوشم، وكفارة الوشم، وهل الوشم يمنع الوضوء؟ وطريقة الوشم بالكحل، وهل الوشم حرام للرجال؟ وما هي رموز الوشم ومعانيها؟

ما هو الوشم

الوشم أو الـ Tattoo هو الرسوم أو التصميمات التي ترسم على البشرة باستخدام أصباغ، وغالبا ما يتم إدخالها من خلال عمل ثقوب في الطبقة العليا من الجلد، وتأتي كلمة Tattoo من مصطلح "Tahitian" ويعني وضع علامة.

أنواع الوشم

1-الوشم الجرحي

ويحدث نتيجة أي حادث أو إصابة، ومن الصعب إزالة هذا النوع من الوشم، لأنه يترك ندبة لا مفر منها.

2-وشم الهواة والوشم الاحترافي

وشم الهواة يرسمه الشخص أو أحد الأصدقاء، أما الوشم الاحترافي يرسم بواسطة متخصصين في الوشم، ويتميز بوضوح رسمته، ويُحقن الحبر من خلال آلة خاصة تسمى Tattoo Gun.

 3-وشم تحديد الهوية

وهذا النوع كان يتم قسرا، كوشم السجناء في معسكرات الاعتقال النازية.

 4-الوشم التجميلي

حيث يستخدم الوشم كشكل من أشكال مستحضرات التجميل، ويشمل الماكياج الدائم وتخبئة العيوب وتحييد أو تغيير لون الجلد، وعادة ما يستخدم الألوان الطبيعية وليس المبهمة.

 5-الوشم الطبي

يستخدم الوشم الطبي لتحديد المكان في العلاج الإشعاعي الذي يعتمد على تكرار العلاج على نفس المكان أكثر من مرة، ويستخدم لتلوين الجلد المصاب بالبهاق والاضطرابات التصبغية الجلدية.

كفارة الوشم

كفارة الوشم هي التوبة الصادقة لأنه معصية، ثم إزالته إن تيسر ذلك، أما إن تعذر ذلك بسبب صعوبة الإزالة، أو لعدم القدرة على ثمنها، أو إن كان سيترتب على الأزالة ضرر، أو إن كان الموشوم صحته البدنية لا تسمح بذلك أو هناك مانع آخر، لم يلزمه حينئذ إزالة الوشم لقوله تعالى: (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)، وقوله تعالى: (فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ)، وإن كان فعل ذلك جاهلا أو فعل به وهو صغير ليس له قصد صحيح فلا حرج عليه ولا يأثم.

هل الوشم يمنع الوضوء

قال الشيخ محمد عبدالسميع، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، عبر صفحة دار الإفتاء، إن الوشم حرام شرعًا، حيث يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لعن الله الواشمة والمستوشمة“ وهذا الأمر للنساء وللرجال.

وأوضح أن التاتو أنواع ولكن النوع الذى يكون عن طريق الوخز بالإبر فيدخل إبرة فى مكان معين، ويدخل مكان الدم مواد ألوان وأصباغ ونحو ذلك هذا محرم، لأنه يحبس دم فى داخل الجسم وهذا الحبس لهذا الدم هو عبارة عن حبس نجاسة فهذا لا يجوز، لذلك من رسم الوشم على ذراعه فهو عاصٍ وهذا لا يجوز، ولكن هذا لا يمنع قبول صلاته بل ينبغي عليه ان يتوضأ ويصلى الصلاة المفروضة عليه وأن يصوم ونحو ذلك.

طريقة الوشم بالكحل

1-صمم الوشم

استخدم ورقة وقلم وضع أفكارك على الورق.

2-اختر نوع الكحل

اشتري كحل على شكل قلم، قاتم اللون ولا يحتوى على لمعان أو زيوت للحصول على وشم يدوم لفترة أطول بدون تلفه.

3-تمرن على رسم التصميم الذي اخترته باستخدام الكحل على ورقة قبل أن تبدأ فى الرسم على البشرة.

4- ارسم التصميم على جسدك، ثم رش الرسم بمثبت الشعر للحفاظ على شكله، وسيدوم هذا الوشم لمدة يوم

هل الوشم للرجال حرام

أكد الشيخ أحمد ممدوح، مدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، أن وضع الرجال وشما حرام شرعًا، لأن فيه تشبها بالنساء وتشويها للخلقة التى خلقها الله سبحانه وتعالى، وهناك أنواع يحدث فيها وخز بالإبر ونزيف للدماء لوضع ألوان تحت الجلد، وهذا حرام.

بعض رموز الوشوم ومعانيها

1-وشم المراسي والسفن والأشرعة والنجوم الملاحية

هي أنواع من الوشم البحري قديمًا، وكان البحارة أول من رسموا الوشوم، وكانت غالبًا لتخليد ذكرى خدمتهم.

2-وشم وردة

تمثل الورود تصميمات وشوم جميلة ويمكن أن تحمل كثيرًا من المعاني حسب نوع الزهرة، فمثلا ترمز زهرة البابونج للنقاء والبراءة بينما تعد الوردة الحمراء رمزًا للحب والشغف.

3-وشم النسر

يرمز وشم النسر للسلطة، والحكمة، والمثابرة والذكورة، وبحكم طبيعته، يعتبر النسر نموذجا للحرية والقوة والفخر، ومن المعروف أيضا أن هذا الوشم يعني الثروة والازدهار والحماية الروحية.

4-وشم يعكس الخلفية الثقافية

كالوشم المتمثل في بيت شعر من اللغة العربية أو واحدة من الرموز التراثية الفرعونية إذا كنت مصريًا، أو علم البلد أو أي رمزًا وطنيًا.

5-وشم صائد الأحلام

 وهو مأخوذ من الثقافة الهندية القديمة، حيث يُعتقد أن صائد الأحلام يحمي مالكه من السلبية ، ويمكن من الوصول إلى الأفكار الجيدة والأحلام السعيدة، ويزيل جميع الاضطرابات والقلق من الأحلام والحياة.

طرق إزالة الوشم الدائم

1-من خلال الصنفرة

 وذلك من خلال صنفرة الجلد وتقشيره، عن طريق عدة جلسات، وهذه العملية عملية غير مكلفة، لكنها مؤلمة جداً، وتترك في أغلب الأحيان ندبة عميقة مكان الوشم نتيجة التقشير العميق للجلد.

 2-الإزالة بأشعة الليزر

 بالرغم من أن هذه الطريقة مكلفة إلا أنها هي الأكثر استخداما حاليا، وليست مؤلمة  ونتائجها شبه جيدة.

3-طريقة عصير الليمون

يساعد عصير الليمون على التخلص من الوشم الصغير الحجم ذات اللون الفاتح، لكن بعد وقت، وذلك من خلال غسل الوشم بالماء الفاتر، ووضع بعض من عصير الليمون الطازج عليها، وتدليكها، وترك الليمون على البشرة ليجف تماما، وغسل البشرة بالماء الفاتر.

4-طريقة العسل، أو الألوفيرا، أو فيتامين e الطبيعية

حيث تساعد هذه المكوّنات المنزلية القوية في إعطاء النتائج، وتفتح لون البشرة، ولكنها تحتاج لبعض من الصبر والوقت للتخلص من الوشم على البشرة.

الفرق بين الوشم والتاتو

-الوشم يرجع ظهوره للعصر الحجري ثم انتشر بعد ذلكفيأوروبا وامريكا الشمالية ، وهو رسم يغير لون الجلد وينفذ خلال طبقاته، ويُستخدم فيه المواد الملونة والأدوات الثاقبة للجلد.

-أما التاتو فهو عبارة عن رسم أيضًا لكن الفرق بينه وبين الوشم، أن الوشم يصل إلى الطبقة السابعة من الجلد أما التاتو فيصل إلى الطبقة الثالثة.