صرح مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي بأن الولايات المتحدة الأمريكية ستعمل جاهدة للحفاظ ..المزيد

السودان,فلسطين,الإمارات,إسرائيل,التطبيع,بومبيو,اخر اخبار العالم,اخبار دولية,بلاد بره,تطبيع العلاقات,وزير الخارجية الإمريكي

السبت 26 سبتمبر 2020 - 11:09
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير الخارجية الأمريكي: سنحافظ على تفوق إسرائيل عسكريا في المنطقة

وزير الخارجية الأمريكي في زيارة للقدس
وزير الخارجية الأمريكي في زيارة للقدس

صرح مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي، بأن الولايات المتحدة الأمريكية، ستعمل جاهدة للحفاظ على التفوق العسكري لإسرائيل في المنطقة، بعد تداول أنباء بشأن نية أمريكا بيع صفقة طائرات من طراز إف-35  للإمارات العربية المتحدة، بموجب اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات وإسرائيل، والذي تم برعاية أمريكية، في 13 أغسطس الجاري، ولاقى ترحيبًا دوليًا وعربيًا واسعًا.



بومبيو: سنحافظ على التفوق العسكري لإسرائيل

وقال مايك بومبيو، اليوم الإثنين، خلال مؤتمر صحفي مع بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بالأراضي المحتلة:إن  الولايات المتحدة ستواصل ضمان تمتع إسرائيل بتفوق عسكري في الشرق الأوسط، بموجب أي صفقات أسلحة أمريكية مستقبلية مع الإمارات العربية المتحدة. وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، في تصريحاته الصحافية: "سنواصل احترام ذلك"، حسبما أفادت وكالة رويترز للأنباء.

وأعرب وزير الخارجية الامريكي، عن أمله في أن تقيم دول عربية آخرى علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، في إطارزيارته للشرق الأوسط التي ستسغرق خمسة أيام، في إطار جهود إدارة ترامب في إقرار ما وصفه بالسلام العربي الإسرائيلي.

وعلق بومبيو على  اتفاق تطبيع السلام بين إسرائيل والإمارات، قائلًا: أمل أن نرى دولًا عربية آخرى تنضم لهذه الاتفاقيات، مضيفًا: إن الفرصة متاحة لهم للعمل جنبًا إلى جنب، والاعتراف بدولى إسرائيل والعمل معها، بما يؤدي لزيادة الاستقرار في الشرق الأوسط، وتحسين حياة شعوبهم.

وأوضح أن الولايات المتحدة الأمريكية، ستواصل احترام المطالب القانونية المتعلقة بالتفوق النوعي لإسرائيل، مشيرًا إلى أن أمريكا لديها أيضَا علاقات أمنية مع الإمارات العربية المتحدة تتخطى 20 عامًا.

وأشار إلى أن، الولايات المتحدة ستراجع هذه الاتفاقيات، لمعرفة مدى توفير المعدات التي تحتاجها الإمارات لحماية نفسها وتأمين شعبها من الخطر الإيراني، مؤكدًا أنه يمكن تحقيق التفوق النوعي العسكري لإسرائيل مع إعادة النظر في المبيعات العسكرية للإمارات.

ونشرت  صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية، تقريرًا في  17  أغسطس الجاري،بشأن تخطيط واشنطن لبيع طائرات إف-35 وطائرات مسيرة متطورة إلى الإمارات، بموجب اتفاق تطبيع العلاقات الذي أبرمته الأخيرة مع إسرائيل.

 لعقد اجتماعات قبل التطبيع..بومبيو في زيارة 5 أيام للشرق الأوسط

وصل مايك بومبيو، صباح اليوم، إلى القدس، في مستهل زيارته للشرق الأوسط، والتي من المقرر أن تستمر خمسة أيام، يزور خلالهم الإمارات والبحرين والسودان؛ بهف عقد مجموعة من الاجتماعات الإقليمية التي ترتكز على تطبيع العلاقات بين إسرائيلوالإمارات، وتشجيع الدول العربية الأخرى أن تحذو حذوها.

ويلتقي وزير الخارجية الأمريكي، خلال زيارته للقدس، كل من بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء،و بيني غانتس، ووزير الدفاع، و غابي أشكنازي، وزير الخارجية، اليوم؛ لمناقشة حملة التطبيع والجهود المبذولة لإعادة فرض العقوبات الدولية على إيران، حسبما أفادت صحيفة تايمز أوف إسرائيل.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان رسمي، صدر مساء أمس الأحد، أن وزير الخارجية الأمريكي سيتوجه للسودان عقب القدس؛ للاجتماع مع عبد الله حمدوك، رئيس الوزراء السوداني، وعبد الفتاح البرهان، رئيس المجلس السيادي السوداني؛ لمناقشة مواصلة دعم الولايات المتحدة الأمريكية للحكومة الانتقالية تحت قيادة مدنية، وسرعة تقديم الدعم لتعميق العلاقات بين السودان وإسرائيل.

ولفت البيان إلى أن، مايك بومبيو سيتوجه إلى البحرين؛ للقاء ولي عهد البحرين سلمان بن حمد آل خليفة، وسيتوجه بعد ذلك لأبوظبي؛ لإجراء محادثات مع نظيرة الإماراتي عبد الله بن زايد أل نهيان، بشأن اتفاق تطبيع العلاقات بين إسرائيل والإمارات، ومجموعة من القضايا الإقليمية الآخرى.