تعد منطقة جازان واحدة من أشهر المناطق في السعودية وتتميز بالعديد من الخصائص الإيجابية.. المزيد

جازان

الخميس 24 سبتمبر 2020 - 07:11
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

جازان السعودية.. هل سميت بذلك بسبب الجن؟

جازان السعودية
جازان السعودية

تعد منطقة جازان واحدة من أشهر المناطق في السعودية، وتتميز بالعديد من الخصائص الإيجابية، أبرزها الزراعة، كما أنها تعد منطقة جذب السائحين من كل مناطق المملكة وأيضا من خارجها، واختلف المؤرخون حول سبب تسمية جازان بهذا الاسم، فمنهم من ذهب إلى أن السبب هو أن الجان كان يُحبس في تلك المنطقة وبناءً على ذلك سُميت بجزاء الجان، ثمّ تغير نطق الكلمة، وأصبح جيزان، وبعدها استقر الاسم على جازان.



الآثار في منطقة جازان

وتحتوي منطقة جازان على آثارٍ يرجع تاريخها إلى 8000 سنة قبل الميلاد، كما أطلق اسم جازان على المنطقة التي يقع فيها وادي جازان.

تعد جازان المدينة الرئيسية لسهل تهامة الساحلي، وهي مركز منطقة عسير في التصدير والشحن، وتشتهر المنطقة بالزراعة؛ وذلك بسبب وفرة مشاريع الري الموجودة فيها، حيث أضحت أحد المناطق الزراعية الرئيسية في المملكة العربية السعودية.

أهم المحاصيل الزراعية

أما عن المحاصيل التي يتم زراعتها في جازان فهي " الأرز، والقمح، والشعير، والدخن، والسرغوم، وتُعدّ الذرة، والسمسم، والتمور، والملح"، والأسماك المجففة من أشهر صادراتها إلى الدول الأخرى، كما يشغل سكانها العديد من الأنشطة الاقتصادية الأخرى، مثل: الصيد، وبناء السفن، وتعدين الملح.

وفيما يخص موقعها الجغرافي فتقع في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية، وتطل على البحر الأحمر وقبالة جزر فرسان، وتتواجد على ارتفاع 19 متراً فوق مستوى سطح البحر، وتقع بين خط عرض 16.89، وخط طول 42.55، ويبلغ عدد سكانها 105.198 نسمة،

محافظات منطقة جازان

ومنطقة جازان تتبعها عدد من المحافظات والمراكز الإدارية والتي تتواجد في المنطقة الشرقية من المرتفعات الجبلية، والساحل الغربي، وتمتاز بتنوع مناخها وبيئتها، ويوجد فيها ميناء جازان، وهو ثالث أكبر موانئ المملكة السعودية المطلة على البحر الأحمر، وتربط جازان المملكة بالجمهورية اليمنية.

وتحد جازان من الجهة الجنوبية، اليمن، وكذلك الجهة الجنوبية الشرقية، وتعتبر ثاني أصغر مناطق المملكة من حيث المساحة، إذ تقدر مساحتها 13.457 كيلومتراً مربعاً.

ولسوء حظ "جازان" فإنها دفعت ثمنا غاليا بعد الحرب التي شنتها قوات التحالف الدولي بقيادة السعودية في اليمن، إذا أصبحت مكانا سهلا لاستهداف جماعة الحوثي، التي كثيرا ما ترسل طائرات مسيرة على مدنها وقراها حتى خربت الكثير من المناظر والمشاهد الجمالية فيها.