قال الدكتور حسام حسني رئيس لجنة مكافحة كورونا بوزارة الصحة إن انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا كان متوقعا

مصر,كورونا

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 23:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مكافحة كورونا: توفير اللقاح نهاية 2020.. ونصل لصفر إصابات خلال أيام

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال الدكتور حسام حسني، رئيس لجنة مكافحة كورونا بوزارة الصحة، إن انخفاض أعداد المصابين بفيروس كورونا كان متوقعا، مؤكدا أن بروتوكول مصر فى علاج كورونا من أقوى البروتوكولات على مستوى العالم، مضيفا أن مصر نجحت فى السيطرة على فيروس كورونا بوعي المواطنين والالتزام بالإجراءات الاحترازية.



وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى عبر برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، أننا نضم جميع السيناريوهات المتوقعة لمواجهة كورونا، مؤكدا أنه سنصل إلى صفر إصابات وصفر وفيات من كورونا خلال الأيام القادمة. 

وتابع أن وعى المواطن والرعاية الطبية المتميزة ساهم فى تقليل الإصابات، مؤكدا أن "ريمديسيفير" دواء وليس لقاحا وأثبت نجاحة فى حالات شديدة مصابة بكورونا، مشيرا إلى أن مصر الدولة الوحيدة التى أجرت انتخابات وامتحانات بنجاح فى ظل كورونا.    وأوضح أن الكمامة هى الحل الأمن للوقاية من كورونا، مؤكدا أن وزارة الصحة لم تغلق أى مستشفى للعزل وتعمل بكامل قوتها، ولدينا استعداد كامل لاستقبال أى إصابات، ونتابع جميع اللقاحات التى تم إنتاجها لمواجهة كورونا على مستوى العالم، ومصر لديها 6 لقاحات فى مراحل التجارب.   وتابع أن المصل ضد كورونا سيتم إنتاجه فى مقر المصل واللقاح وسيتاح فى شهر 12، وسيتم توفير اللقاح، مضيفا: "المصرى الأولى باللقاح ويليه القارة الأفريقية فى توزيع اللقاح عليهم، بسبب أن مصر ستصنع اللقاح برعاية صينية مصرية".    وأشار إلى أن العالم يخشى من احتمالية موجة ثانية، والهدف الأساسى من وزارة الصحة توعية الأطباء للتفرقة بين فيروسات الإنفلونزا وكورونا، ونسبة الحالات الموجودة على أجهزة التنفس 5%، والقيادة السياسية كان لديها وعى كبير لمواجهة كورونا.

• كورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس السبت، عن خروج 800 متعافي من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافيين من الفيروس إلى 65118 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 89 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 12 حالة جديدة.

وقال مجاهد، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر  أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم السبت، هو 97237 حالة من ضمنهم 65118 حالة تم شفاؤها، و5243 حالة وفاة.