لا يعلم الكثيرون فوائد قشر البيض فهو له 3 طبقات الأولى صلبة تتكون بشكل شبه كامل.. المزيد

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 22:51
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

يستخدم في تنظيف الأنابيب

هتندم لو رميته.. فوائد لا تعرفها عن قشر البيض

قشر البيض
قشر البيض

لا يعلم الكثيرون فوائد قشر البيض، فهو له 3 طبقات، الأولى صلبة تتكون بشكلٍ شبه كامل من بلورات كربونات الكالسيوم، والطبقتان المتبقيتان هما الأغشية الداخلية والخارجية، وتتكون هذه الأغشية الناعمة والشفافة من البروتينات، كما يحتوي بياض البيض على نسبة 10% من المعادن، والبروتينات، والفيتامينات، ونسبة 90% من الماء.



فوائد لا تعرفها عن قشر البيض

تكون قشور البيض صالحة للأكل إذا قمت بتنظيفها جيدًا، وأعددتها بالطريقة الصحيحة، فهي تحتوي على كمية من الكالسيوم، وهناك العديد من الفوائد لقشر البيض:

تحتوي قشر البيضة الواحدة على ضعف كمية الكالسيوم الموصى به للبالغين، فهو معدن أساسي لنمو وتطور العظام الجديدة، ويساعد على تقوية وظيفة العضلات، ومراقبة مستويات المغنيسيوم، والفوسفور، والبوتاسيوم في الدم، ويُعتبر قشر البيض مصدرًا قليل الثمن للكالسيوم في حالة حدوث نقص للكالسيوم في النظام الغذائي المتوسط، ويُعد الكالسيوم الموجود في قشور البيض أكثر فائدةً من الكميات الموجودة في مكملات الكالسيوم نفسها.

كما أن الكالسيوم المتوفر في قشر البيض يمكن أن يُعالج هشاشة العظام، ويأتي هذ من خلال احتواء قشور البيض على الكالسيوم، والسترونشيوم، والفلورين، وتؤدي هذه المكونات على استقلاب العظم، وتحفيز نمو الغضروف، ويمكن أن يقلل مسحوق قشر البيض من الآلام الناتجة عن هشاشة العظام.

غشاء قشرة البيض يستخدم في الوصفات الطبية كعلاج بديل لاضطرابات النسيج الضام المشتركة مثل، التهاب المفاصل، والنقرس، وآلام الظهر، وعادةً تُعالج هذه الحلات باستخدام المسكنات، أو الأدوية المضادة للالتهابات، ولكن فعاليتها محدودة، ويمكن أن تتسبب بمخاطر قلبية، وأمراض الجهاز الهضمي.

الاستفادة من قشر البيض

يستخدم قشر البيض في تنظيف المنزل،وذلك حينما تخلطها مع القليل من الماء والصابون ويُعتبر قشر البيض مادة كاشطة فعالة، وغير سامة للأواني والمقالي؛ للحصول على تنظيف قوي.

 كما تُستخدم في تنظيف الأنابيب، ويمكن وضع عدد قليل من قشور البيض في مصفاة بالوعة المطبخ، فتحبس هذه القشور المواد الصلبة الإضافية، ولكن عندما تحلل ببطء فإن ذلك يساعد على تنظيف الأنابيب بشكلٍ طبيعي في طريقها إلى الخارج.

ويحتوي قشر البيض على الكالسيوم والمعادن التي تساعد على ازدهار الحدائق من خلال سحق قشر البيض إلى قطع صغيرة، لذلك يُستخدم كسماد للحدائق

أيضًا يستخدم قشر البيض في تحلية القهوة حينما يُضاف إليها قبل تخميرها، مما يجعل طعمها أقل مرارة.