منذ انتهاء مباراة الأهلي والزمالك مساء أمس السبت أصبحت أحداثها الأبرز على محرك البحث جوجل بجانب مواقع الت

الزمالك,محمد عبد الشافي,الترقوة,عظام الترقوة,مباراة الأهلي والزمالك,إصابة محمد عبد الشافي

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 14:13
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بعد إصابة عبد الشافي.. ما هي عظام الترقوة وفوائدها؟

إصابة محمد عبد الشافي
إصابة محمد عبد الشافي

بعد انتهاء مباراة الأهلي والزمالك، مساء أمس السبت، أصبحت أحداثها الأبرز على محرك البحث "جوجل"، بجانب مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك، وتويتر"، والتي كان منها تعرض محمد عبد الشافي "شيفو"، لاعب القلعة البيضاء إلى كسر في عظمة الترقوة، بعد تدخل مع وليد سليمان، فما هي عظمة الترقوة وما وظائفها؟



ما هي عظمة الترقوة؟

صنفت العديد من الدراسات التشريحية عظام الترقوة لدى الإنسان، ضمن عظام الكتف الممتد من أعلى الساق والمتصل بنهايات الرأس، وتُعرف على أنها عظم سميك ذو كثافة، منحنٍ يربط منطقة الذراع، وتوجد مباشرة فوق الضلع الأول للكتف.

ويكون مكان عظم الترقوة واضحًا، خصوصًا عند بعض النساء اللواتي يعانين من نسبة أقل من الشحوم؛ فيكون هناك نتوء على الجلد، وتكمُن وظيفة هذه العظام في أنها رابط لعظام الكتف، وتوفر الليونة الكاملة للذراع حتى يتحرك بكل سهولة ويسر.

ووفقًا لموقع "ويب طب"، فإنها تقع بين القفص الصدري والكتف، وهي المسؤولة عن ربط الذراع بالجسم، وتقع فوق العديد من الأوعية الدموية والأعصاب المهمة.

ما هي وظائف عظام الترقوة؟

تعطي عظام الترقوة الكتف شكلًا مميزًا، وتجعله أكثر صلابة، وتعطي عظام الذراع العلوية مرونة أكبر بفصلها عن عظام الصدر، حتى تتمكن من الحركة بليونة ويسر بأكبر مدى.

وعظام الترقوة منحنية الشكل؛ ما يمنحها القوة والمرونة اللازمة للقيام بوظائفها، وتحيط بها المنطقة المحصورة بين العُنق والذراع، والتي تُسمى بالقناة الرقيبة الإبطية، والتي تعمل كحلقة وصل مع العديد من الممرات والتراكيب الهامة في جسم الإنسان، وبالإضافة إلى ذلك فهي وسط ناقل للضغوط والمؤشرات الداخلية الفيزيائية من الطرف العلوي للهيكل العظمي المحوري القريب منها.

كسور عظام الترقوة

تعد كسور عظمة الترقوة واحدة من الكسور الشائعة، والتي يُمكن أن تُصيب الأشخاص من الأعمار جميعها؛ إذ تمثِّل هذه الكسور ما يُقارب 5% من كسور البالغين جميعها.

ومن الممكن أن تُسبِّب هذه الكسور ألمًا شديدًا يمنع المُصاب من تحريك ذراعه؛ وتحدث غالبًا نتيجة السقوط على الكتف، أو الذراع الممدودة، كما يُمكن حدوثها نتيجة التعرض لضربة مباشرة على الكتف.

وعند التعرض لكسور في هذه العظام، لا يقدر الإنسان على رفع الذراع بسبب الألم الشديد، وقد يحدث تشوُّه في مكان الكسر، أو تورم أو كدمات، بالإضافة إلى ألم شديد عند الضغط على المنطقة المُصابة، وصوت "طرقعة" يسمعها المصاب عند حركة الكتف.