اجتمع صباح اليوم الأحد مديري مديريات الأوقاف لمناقشة الاستعدادات الخاصة بعودة صلاة الجمعة بالمساجد في اجتماع

الأوقاف,صلاة الجمعة,عودة صلاة الجمعة,شيرين عبدالعزيز

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 07:20
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأوقاف تناقش الاستعدادات الخاصة بعودة صلاة الجمعة

اجتماع الأوقاف لمناقشة الاستعدادات لعودة صلاة الجمعة
اجتماع الأوقاف لمناقشة الاستعدادات لعودة صلاة الجمعة

اجتمع صباح اليوم الأحد، مديري مديريات الأوقاف لمناقشة الاستعدادات الخاصة بعودة صلاة الجمعة بالمساجد، في اجتماع حضرته النائبة شيرين عبدالعزيز.



وقال الشيخ جابر طايع، رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف، أنه تم التنبية علي القيام بحملة نظافة، مع التأكيد على وضع واستكمال وضع علامات التباعد بكامل مساحة المساجد التي تقام بها صلاة الجمعة، وكذلك وضع علامات التباعد بساحة المسجد إن كان له ساحة داخل سور المسجد.

وشدد طايع على حضور جميع العاملين بالمساجد من أئمة وعمال واجتهادهم في الاستعداد لعودة صلاة الجمعة، كذلك منع أي أجازات غير وجوبية لجميع العاملين بالمساجد والمفتشين وكافة العاملين بالمديريات، الالتزام بجميع اجراءات إقامة الصلوات العادية من مراعاة التباعد وإحضار المصلى الشخصي وإرتداء الكمامة وفتح المساجد قبل الصلاة بـ10 دقائق وغلقها فور الانتهاء من الصلاة، وتكون الخطبة في حدود 10 دقائق.

مؤكدا على أن العاملين مسئولين مسئولية متضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية، وتحقيق عملية التباعد بين المصلين.

من جهتها قالت النائبة شيرين عبدالعزيز، أن قرار العودة جاء استجابة للشارع، معربة عن تقديرها لكل من ساهم في قرار العودة، وطالبت المصلين بضرورة الإلتزام بالضوابط التى أعلنتها وزارة الأوقاف، لتجنب العدوى وحتى تنتهي أزمة كورونا على خير.

ضوابط عودة صلاة الجمعة

وكانت الوزارة قد أقرت عدة ضوابط لعودة صلاة الجمعة منها:

-  عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة، وعدم السماح بأي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو نحوه، وكذلك عدم السماح بصلاة الجنائز بالمسجد.

- سيتم فتح المساجد التي بها إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد أو مسكنين عليه ومسئولين مسئولية تضامنية مع إمام المسجد أو الخطيب ومفتش المنطقة ومدير الإدارة وجميع قيادات المديرية عن تنفيذ جميع الإجراءات الاحترازية وتحقيق عملية التباعد بين المصلين.

- في حالة حدوث أي مخالفة سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية الحاسمة تجاه المخالف أو المخالفين مع عدم إقامة الجمعة في المسجد الذي تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.