أكد تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي العملاق تيك توك يوم السبت أنه يعتزم مقاضاة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد تر

ترامب,الصين,الرئيس الأمريكي,كاليفورنيا,تيك توك

السبت 19 سبتمبر 2020 - 18:18
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

"تيك توك" يقاضي إدارة ترامب

ترامب
ترامب

أكد تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي العملاق "تيك توك" يوم السبت أنه يعتزم مقاضاة إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على خلفية أمر تنفيذي أمريكي يطالب الشركة الأم للتطبيق ومقرها الصين بسحب استثماراتها منه.



وقال متحدث باسم تيك توك: "لضمان عدم تجاهل سيادة القانون، ولضمان المعاملة النزيهة لشركتنا ومستخدمينا، ليس أمامنا خيار سوى الطعن على الأمر التنفيذي عبر النظام القضائي"، مضيفا أنه من المتوقع نظر الدعوى القضائية الأسبوع المقبل.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرا تنفيذيا في وقت سابق الشهر الجاري يطالب شركة "بايت دانس"، الشركة الأم للتطبيق، بسحب استثماراتها من تيك توك في غضون 90 يوما، قائلا إن جمع بيانات عبر التطبيق "يهدد بالسماح للحزب الشيوعي الصيني بالوصول إلى المعلومات الشخصية والمتعلقة بالملكية للأمريكيين".

ويسمح تيك توك للمستخدمين بإنشاء مقاطع فيديو قصيرة - غالبا مع بعض المؤثرات الأساسية والموسيقى - وقد أصبح يتمتع بشعبية متزايدة ، لا سيما بين الفئات العمرية صغيرة السن.

وحظر الجيش الأمريكي، والهند، استخدام التطبيق بالفعل، والكونجرس الأمريكي بصدد الموافقة على تشريع يحظر على العمال في أنحاء البلاد تحميله على أجهزتهم الرسمية.

ويقول تيك توك إنه لا يعمل رسميا في الصين، ويصر على أنه في حين أن لديه أعمال كبيرة في بكين، لديه أيضا رئيس تنفيذي أمريكي وهو مرتبط بشدة ببلاده.

وتتفاوض شركة مايكروسوفت الأمريكية العملاقة للبرمجيات مع "بايت دانس" من أجل الاستحواذ على تيك توك في الولايات المتحدة وعدد من الدول الأخرى.

ترامب يوافق على أن بورتوريكو وكاليفورنيا مناطق كوارث

وافق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، على إعلان كل من إقليم بورتوريكو وولاية كاليفورنيا مناطق كوارث.

وأصدر البيت الأبيض بياناً أكد فيه أن الرئيس دونالد ترامب أعلن بورتوريكو وكاليفورنيا مناطق كوارث وأمر بتقديم دعم فدرالي لجهود سلطات الولاية في المناطق المنكوبة، وفق روسيا اليوم.

ويتيح هذا القرار التمويل الفدرالي للسلطات المحلية وبعض المنظمات غير الحكومية لتقوم بأعمال الإغاثة وإزالة آثار الإعصار في ولاية كاليفورنيا المتضررة من حرائق الغابات التي بدأت في 14 أغسطس 2020 وما زالت مستمرة.

وأفاد البيت الأبيض أن تقييمات الأضرار متواصلة في مناطق أخرى، ويمكن تعيين المزيد من المقاطعات وأشكال إضافية من المساعدة بعد الانتهاء من التقييمات بالكامل، ويمكن للمقيمين وأصحاب الأعمال الذين تكبدوا خسائر في المقاطعات المعينة البدء في التقدم للحصول على المساعدة يوم الأحد عن طريق التسجيل عبر الإنترنت أو عن طريق الاتصال بأرقام مخصصة للغرض.

أما بالنسبة لبورتوريكو، فقد أكد ترامب وجود حالة طوارئ وأمر بالمساعدة الفيدرالية لتكملة جهود الكومنولث والاستجابة المحلية بسبب الظروف الطارئة الناتجة عن العاصفة الاستوائية "لورا" التي بدأت في 21 أغسطس 2020 وما زالت مستمرة.

ويخول إجراء الرئيس وزارة الأمن الداخلي، والوكالة الفيدرالية لإدارة الطوارئ (FEMA)، لتنسيق جميع جهود الإغاثة في حالات الكوارث التي تهدف إلى التخفيف من المشقة والمعاناة التي تسببها حالة الطوارئ على السكان المحليين وتقديم المساعدة المناسبة للمطلوبين، وتدابير الطوارئ المصرح بها بموجب الباب الخامس من قانون ستافورد لإنقاذ الأرواح وحماية الممتلكات والصحة والسلامة العامة ولتقليل أو تجنب خطر وقوع كارثة، تطبق بجميع البلديات الـ 78 في كومنولث بورتوريكو.