شهدت أسعار الدواجن في الأسواق انخفاضا ملحوظا خلال الفترة الماضية وبالتحديد بعد عيد الأضحى.. المزيد

الدواجن,الفلاحين

الثلاثاء 20 أكتوبر 2020 - 08:35
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

منها وجود لحوم بالثلاجات..

نقيب الفلاحين يكشف أسباب انخفاض أسعار الدواجن في الأسواق

الدواجن
الدواجن

شهدت أسعار الدواجن في الأسواق انخفاضًا ملحوظًا خلال الفترة الماضية، وبالتحديد بعد عيد الأضحى، فيما أرجعه خبراء ومتخصصون إلى وجود كميات كبيرة من اللحوم في الأسواق عقب العيد.



وأكد نقيب الفلاحين حسين عبد الرحمن أبو صدام، أن أحد أهم أسباب انخفاض أسعار الدواجن هو كثرة المعروض منها، وانخفاض الطلب عليها نتيجة للأمراض الوبائية المنتشرة، مشيرًا إلى ضعف القوة الشرائية للمواطنين.

مخزون كبير في الثلاجات

وأشار إلى أن ضعف التصدير الخارجي نتيجة للقيود المفروضة عالميًا بسبب كورونا، يعد أيضًا من أسباب انخفاض أسعار الدواجن، وكذلك وجود مخزون لحوم كبير في الثلاجات لدى الكثير  من الجزارين وتوقف السياحة والذي أدى إلى إغلاق الفنادق.

وأوضح أبو صدام، أن كل هذه العوامل أدت إلى انخفاض أسعار الدواجن إلى أقل من ثمن التكلفة، ما ينذر بخسائر فادحة للمربين.

يهدد حلم الوصول للاكتفاء الذاتي

وقال نقيب الفلاحين، إن انخفاض أسعار الدواجن يهدد حلم الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من اللحوم البيضاء، لافتًا إلى أن إنتاج مصر حاليا وصل إلى 1.6 مليار طائر والفجوة الموجودة ما بين الإنتاج والاستهلاك حوالي 5% فقط.

وتابع: "لكن تدني الأسعار حاليًا ووصول كيلو الفراخ البيضاء بالمزرعة من 16إلى 17 جنيه يؤدي لخسائر كبيرة لمزارعة الدواجن بسبب ارتفاع تكلفة تربية الدواجن من أعلاف وأدوية وكتاكيت وأيدي عاملة ولوازم أخرى”.

وأكد أبو صدام، أن الكثير من صغار مربي الدواجن يجبرون إلى الخروج من السوق نتيجة لتفاقم الخسائر وعدم مقدرتهم على بداية دورة جديدة، خاصة أن معظمهم يشتغلون بالسلف والدين .

دعم صناعة الدواجن

وأضاف أنه على الدولة دعم صناعة الدواجن والعمل على فتح أسواق خارجية لتصدير الفائض حفاظا على هذه الصناعة المهمة من الانهيار، موضحًا أنه يجب إنشاء صندوق تكافل زراعي لدعم زراعة الدواجن في حالة تعرضها لخسائر كبيرة مع العمل بجدية لتوفير أعلاف الدواجن ومستلزمات الزراعة الأخرى من كتاكيت وأمصال ومبيدات وأدوية لازمة بأسعار مناسبة وكميات كافية.

كما شدد نقيب الفلاحين على ضرورة وقف تداول الفراخ الحية، وتحويل محلات بيع الدواجن الحية لبيع الدواجن المجمدة والمبردة وتوفير طرق للنقل الأمن للدواجن.