قال الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالى والبحث العلمى إن هناك استعدادات لأي موجة ثانية من فيروس كورو

التعليم العالي,خالد عبدالغفار,كورونا,الموجة الثانية من كورونا,الموجة الثانية

الأربعاء 30 سبتمبر 2020 - 01:54
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

وزير التعليم العالي: مستعدون للموجة الثانية من كورونا

وزير التعليم العالى
وزير التعليم العالى

قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، إن هناك استعدادات لأي موجة ثانية من فيروس كورونا المستجد، مضيفًا أنه أصبح لدينا خبرة كبيرة فى التعامل مع أزمة فيروس كورونا.



وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى أحمد موسى عبر برنامجه "على مسئوليتي" المذاع على قناة "صدى البلد"، أن المستشفيات الجامعية جاهزة لأى موجة ثانية من فيروس كورونا، متابعا أننا نتواصل نع المركز القومى للبحوث والمراكز البحثية بشأن الوصول إلى مصل لفيروس كورونا.

وتابع وزير التعليم العالى أننا اكتسبنا خبرات كبيرة فى مواجهة فيروس كورونا، مؤكدًا أننا جاهزون لكل السيناريوهات المتوقعة لفيروس كورونا.

وأوضح أن هناك شفافية فى قبول الطلاب بالجامعات الأهلية، مؤكدا أنه سيكون هناك افتتاحات رسيمة لافتتاح الجامعات الأهلية الأربعة.

وكان الدكتور خالد عبد الغفار، قال إن الرئيس السيسي قد وعد الشعب بأكمله بوجود عدد من الجامعات الأهلية فى إطار النهوض بالمنظومة التعليمة، مشيرًا إلى أنه تم فى خلال سنتين إنشاء عدد من الجامعات الأهلية بتكلفة بلغت حوالى 40 مليار جنيه للنهوض بالمنظومة التعليمية، وسيتم العمل ببعضها خلال العام الحالى.   وتابع عبد الغفار، خلال مداخلة تليفزيونية، أن التنسيق بالجامعات الأهلية جاء أقل من درجات القبول بالجامعات الحكومية كنوع من التشجيع للطلاب لدخول تلك الجامعات الأهلية، مؤكدا أن تنسيق الجامعات الأهلية سيكون أقل 5% من الكليات المناظرة.   وأضاف عبد الغفار أن الجامعات الأهلية ليس الهدف منها هو الربح استنادا لنماذج عالمية، مشيرا إلى أنه سيتم إطلاق الموقع الإلكترونى للجامعات الأهلية خلال ساعات، مؤكدا أن الجامعات الأهلية لا تعتمد فقط على نتيجة الثانوية العامة، ولكن سيكون هناك اختبارات قدرات للمتقدمين لتلك الجامعات الأهلية.

• كورونا في مصر

وأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس الجمعة، عن خروج 856 متعافيًا من فيروس كورونا من المستشفيات، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من فيروس كورونا المستجد إلى 64 ألفا و318 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أنه تم تسجيل 123 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي والفحوصات اللازمة التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 19 حالة جديدة.

وقال مجاهد، إنه طبقًا لتوصيات منظمة الصحة العالمية الصادرة في 27 مايو 2020، فإن زوال الأعراض المرضية لمدة 10 أيام من الإصابة يعد مؤشرًا لتعافي المريض من فيروس كورونا.

وذكر متحدث الصحة، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الجمعة، هو 97 ألفا و148 حالة من ضمنهم 64 ألفا و318 حالة تم شفاؤها، و5231 حالة وفاة.