تلقى الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري تقريرا عن حجم الإنجاز في مشروع تأهيل.. المزيد

الري,الموارد المائية,تبطين الترع

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 07:16
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

طرح وتدبير الاعتمادات المالية لـ383 عملية تأهيل للترع

تبطين الترع
تبطين الترع

تلقى الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري، اليوم، تقريرًا عن حجم الإنجاز في مشروع تأهيل وتبطين الترع، حيث تم طرح وتدبير الاعتمادات المالية لـ 383 عملية لتأهيل الترع بطول حوالي 2900 كم ضمن المشروع القومي لتأهيل وتبطين الترع، يأتي ذلك تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بسرعة الانتهاء من أعمال المشروع القومى لتأهيل الترع المتعبة.



وتجدر الإشارة إلى أنه حتى 20 أغسطس 2020، تم الانتهاء من طرح وتدبير الاعتمادات المالية لـ 383 عملية لتأهيل الترع بطول حوالي 2900 كم بقيمة تقديرية حوالي 8.4 مليار جنيه في زمام حوالى 1.2 مليون فدان موزعة على 19 محافظة، وهي: (أسوان - قنا - سوهاج - أسيوط - المنيا - بنى سويف - الجيزة - الفيوم - القليوبية - المنوفية - الشرقية - الغربية - الإسماعيلية - الدقهلية - دمياط - البحيرة - دمياط - الإسكندرية - كفر الشيخ).

وكذالك تم الانتهاء من تأهيل عدد من الترع في محافظات (الشرقية - بنى سويف - أسوان - قنا) بطول حوالي 180 كم.

وتتم حاليا أعمال التأهيل بطول 420 كم في 15 محافظة، وهي: (أسوان - قنا - سوهاج - أسيوط - المنيا - الفيوم - الجيزة - القليوبية - الإسماعيلية - الشرقية - بنى سويف - المنوفية - الدقهلية - البحيرة - الغربية)، ويتم متابعة تنفيذ الأعمال والشركات العاملة والأعمال تسير بصورة مرضية.

وتجدر الإشارة إلى أن تلك الأعمال تأتي في ضوء خطة الوزارة لتأهيل وتبطين الترع ضمن المشروعات التي يتم تنفيذها لترشيد استخدام الموارد المائية كأحد محاور الاستراتيجية القومية للموارد المائية 2037، والتي تهدف إلى توفير الموارد المائية المطلوبة لكافة القطاعات المستفيدة من الموارد المائية.

ويُذكر أن أعمال التأهيل الجارية سيكون لها مردود اقتصادي واجتماعي ملموس في المناطق التي يتم التنفيذ فيها، وستؤدى إلى تحقيق نقلة حضارية في تلك المناطق، وستساهم بشكل كبير في تحسين البيئة وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

كما أن تنفيذ أعمال تأهيل الترع سيساهم في تعظيم الاستفادة من الموارد المائية من خلال ترشيد الاستخدامات المائية وحل مشاكل توصيل المياه في نهايات الترع، والمساهمة في ضمان وصول المياه لنهايات الترع في أسرع وقت لتحقيق العدالة في توزيع المياه وزيادة الإنتاجية الزراعية، كما يعمل ذلك على تقليل تكلفة الصيانة وإزالة الحشائش الدورية للترع، بالإضافة إلى أن هذا المشروع يُعتبر من المشروعات كثيفة العمالة مما يساعد في تحقيق أهداف الدولة فى القضاء على البطالة.