في الآونة الأخيرة كثر الحديث عن السيارات الكهربائية والتي يعتقد البعض أنها ستكون البديل القادم ..المزيد

السيارات الكهربائية في مصر,وكيل السيارات الكهربائية,السيارات الكهرباء بنزين,أرخص سيارة كهربائية في مصر,أفضل 10 سيارات في 2020,شحن السيارات الكهربائية,جهاز شحن السيارات الكهربائية

السبت 26 سبتمبر 2020 - 04:26
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

تعرف على أنواع السيارات الكهربائية في مصر وأرخصها

في الآونة الأخيرة كثر الحديث عن السياراتالكهربائية، والتي يعتقد البعض أنها ستكون البديل القادم للسيارات التقليدية، لأنها تتخذ الطاقة الكهربائية وقودًا بدلا من البنزين، لشيء الذي قد يكون مناسب للبيئة وغير ضار كغيرها من السيارات التي تستخدم أنواع وقود أخرى.

 لذلك في التقرير التالي سوف نوضح  بعض الأشياء حول السيارات الكهربائية، خاصة في مصر، مثل: وكيلها في مصر ، وأرخصها سعرًا، وطرق وتكلفة الشحن، والسيارات التي تجمع بين الكهرباء والبنزين، وأفضل أنواع السيارات الكهربائية لعام 2020:



وكيل السيارات الكهربائية في مصر

أعلنت العديد من شركات السيارات في مصر عن توفير السيارات الكهربائية، ومن هذه الشركات:

1- مجموعة جي بي غبور أوتو

أعلنت الوكيل الحصري لعلامة هيونداي الكورية الجنوبية، عن توفير السيارة الكهربائية «كونا» التي تحمل علامة هيونداي.

حيث يمكن شحن السيارة كونا من خلال المخرج الكهربائي المنزلي بجهد ١١٠ و ٢٤٠ فولت، أو من خلال محطات الشحن السريع DC، و تبدأ أسعار كونا الكهربائية من ٦٦٥ ألف جنيه، إلى ٧٤٥ ألف جنيه.

2-BMW

قدم وكيل العلامة التجارية في مصر، السيارة الكهربائية بي إم دبليو i3، بسعر 850 ألف جنيه وفترة ضمان لمدة عامين بدون حد أقصى للكيلومترات على السيارة ككل و8 سنوات  أو 100,000 كم ضمان للبطارية.

3-شركة IFG جروب للتجارة

فيما أعلنت شركة شركة IFG جروب للتجارة، الوكيل المحلي لزوتي الصينية لصناعة السيارات، عن توافر سيارتها E200 الصغيرة، بسعر 370 ألف جنيه.

كما أعلنت نفس الشركة عن السيارة الكهربائية Y100 Plus، والمتاحة بنظام الطلب المسبق بسعر 325 ألف جنيه.

أرخص سيارة كهربائية في مصر

أما عن أرخص سيارة كهربائية فهي السيارة «weep»، التي أطلقتها شركة جيوان إليكتريك الصينية.

وسعر السيارة الكهربائيةweep 150 يتراوح 115 ألفا إلى 170 ألفا على حسب الموديل، و2 كرسي أو 4، والسرعة المختارة من 50كم حتى 80كم، ويمكنك اختيارها بالتكييف أو بدون وبسقف أو بدون، ويمكنك أيضا اختيارها بمرايات ضم كهرباء وكاميرا أمامية وخلفية ونظام معلومات dvr.

أما سرعة السيارة فهي ٤٥ كم/س تأتي بمحرك قدرته ٣،٥ كيلوواط، وسعة البطارية هي ١٢ فولت ١٢٠ امبير/ساعة، بينما الطراز السريع قدرة محركه ٧،٥ كيلوواط/ساعة.

و أبعادها الكلية هي ٢٢٤٥ مم للطول و١٢٩٠ مم للعرض و١٥٧٠ مم للارتفاع، وقياس قاعدة العجلات ١٥٠٠ مم بارتفاع ١٥٠ مم من الأرض.
 

 

 

سعر شحن السيارة الكهربائية

تتوقف تكلفة شحن السيارة الكهربائية على معيارين  هما : سعة بطارية السيارة، و سعر الشريحة التي يتم من خلالها وضع التكلفة على العداد الكهربائي.

وقد تصل متوسط تكلفة التشغيل خلال السفر من "القاهرة إلى الإسكندرية" حال الذهاب والعودة نحو 90 جنيهًا، وسعر الشحن أقل بكثير من باقي أنواع الوقود.

مدة شحن السيارة الكهربائية بالمنزل

يستغرق شحن السيارة الكهربائية فى المنزل  من 6 إلى 12 ساعة وهى أقصى مدة لعملية الشحن، فى حين تصل فى المحطات سريعة الشحن من ساعتين إلى 4 ساعات.

جهاز شحن السيارات الكهربائية

1-الشحن عن طريق التيار المتردد (AC)

 أي عن طريق إستخدام الشاحن السريع المقدم من الشركة المنتجة للسيارة، بتكلفة شراء اضافية، حيث يتم توصيل هذا الشاحن  على كهرباء المنزل و يمكنه شحن بطارية السيارة من 0-80% في حوالي 3.5 ساعة باختلاف نوع السيارة و سعة بطاريتها.

 وتوجد أيضا هذه الشواحن في محطات الشحن العامة التي بدأت تنتشر في مصر .

أما عن سعر الشاحن فيختلف تبعا للسيارة، فمثلا بي ام دابليو تبيع شاحن I wall box المنزلي بسعر يبلغ 28 ألف جنيه  وكابل الشحن بسعر 9000 جنيه.

2-الشحن عن طريق التيار المستمر(DC)

 بنسبة كبيرة يوجد هذا الشاحن فى محطات الشحن الخارجية فقط، فهو سريع جدا ويمكنه  شحن السيارة من الصفر حتى 80% فى حوالى 40 دقيقة تقريبا، لكن هناك سيارات كهربائية لا تدعم الشحن بهذه الطريقة.

سيارات كهرباء بنزين

سمي هذا النوع من السيارات بالهجينة أو الهايبرد لأنها تحتوي على منظومة دفع مكونة من محرك كهربائي ومحرك احتراق داخلي أيضا

ومن مميزات السيارات الهايبرد، طول العمر الافتراضي للبطارية الكهربائية مقارنة بالسيارات التي تعمل بالكهرباء بشكل كامل، لأنها تعتمد على محرك الاحتراق التقليدي إلي جانب نظام الدفع الكهربائي، وهي أيضا قادرة على خفض معدلات الاستهلاك وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وليست في حاجة لإعادة الشحن من خلال الوصلات الكهربائية، بالإضافة إلى توفيرها الكبير في الوقود مقارنة بسيارات الوقود التقليدي.

وفي الغالب تعمل السيارات الهايبرد، بنظام الدفع الكهربائي حتي بلوغ سرعة 60 كيلو/س تقريبا، وعند زيادة السرعة تتحول السيارة بشكل تلقائي إلي نظام الدفع التقليدي.

أفضل السيارات الكهربائية في 2020

ونشر موقع بريطاني القائمة النهائية لأفضل 10 سيارات كهربائية في السوق بناءً على اختبارات الموقع الشاملة لكل سيارة كهربائية للبيع، فكانت القائمة كما يلي:

1. تسلا موديل 3

 

2. كيا نيرو

 

3. جاكوار آي بيس

 
 

4. هيونداي كونا الكتريك

 

5. تسلا موديلS

 

6. نيسان ليف

 

7. مرسيدسEQC

 

8. أودي ترون الإلكترونية

 

9. بي ام دبليو I3

 

10. رينو زوي