عقدت اللجنةالفنية المصغرة المكونة من عضو فني وعضو قانوني من كل دولة من الدول الثلاث مصر..المزيد

سد النهضة,مفاوضات سد النهضة

الأربعاء 23 سبتمبر 2020 - 18:01
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بيان هام من الدول الثلاث بشأن سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

عقدت اللجنة الفنية المصغرة، المكونة من عضو فني وعضو قانوني من كل دولة من الدول الثلاث، “مصر والسودان وإثيوبيا”، اليوم الجمعة 21 أغسطس 2020، اجتماعًا، بشأن سد النهضة، حيث تم إعداد مسودة أولية، والتي تتضمن تجميع مقترحات الدول في مستند واحد يحدد نقاط الخلاف والتوافق، وجاء ذلك بناء على مخرجات القمة الإفريقية المصغرة والتي عُقدت يوم 21 يوليو 2020، والاجتماع السداسي لوزراء الخارجية والري من الدول الثلاث (مصر – السودان – إثيوبيا) الذي عقد يوم 16 اغسطس 2020.



وعقد وزراء المياه من الدول الثلاث، اجتماعًا آخر برعاية الاتحاد الإفريقى وبحضور مراقبين من الدول الأعضاء بهيئة مكتب الاتحاد الأفريقى والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبى، وخبراء مفوضية الاتحاد الافريقى، وذلك استكمالاً للمفاوضات بهدف الوصول إلى اتفاق مُلزم بخصوص ملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبى.

وتم التوافق بين السادة الوزراء على الخطوات المستقبلية، حيث تم الاتفاق على أن تبدأ اللجنة الفنية القانونية عملها اليوم وتستأنف أعمالها حتى يوم الجمعة الموافق 28 اغسطس 2020.

والجدير بالذكر أنه بعد انتهاء الاجتماع الوزاري باشرت اللجنة الفنية والقانونية أعمالها للبدء في التفاوض حول المسودة الأولية المُعدة من الدول الثلاث ويأتي ذلك في إطار محاولة التوصل لتوافق حول النقاط الخلافية وتقريب وجهات النظر سعياً للوصل لاتفاق لملء وتشغيل سد النهضة، وإعداد تقرير لعرضه على رئيس جنوب افريقيا بوصفه الرئيس الحالى للاتحاد الإفريقى يوم 28 أغسطس.

إثيوبيا تعلن اكتمال 75% من سد النهضة  

وفي سياق آخر، أعلن قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس الخميس، إن المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون في أغسطس المقبل في موسم الأمطار، حيث يتوقع أن يتم تعبئة 18.4 مليار متر مكعب من المياه، مؤكدًا أن الأعمال التي سيتم تنفيذها من سبتمبر وحتى أغسطس المقبل ستكون حاسمة في اكتمال بناء سد النهضة بحلول 2023.

وجاء ذلك خلال اجتماع للجنة متابعة مشروع سد النهضة، بحضور آبي أحمد، ووزراء الخارجية والري

وبدوره  قال المدير العام للمشروع كيفلي هورو، إن أعمال الإنشاءات التي تم تنفيذها على النيل الأزرق، بلغت 75%، مشيرًا إلى أن الأعمال الكلية في السد وصلت إلى 78%، فيما وصلت الأعمال الكهروميكانيكية إلى 46.5%، والأعمال المدنية وصلت إلى 88.8%.   وأوضح  كيفلي هورو، أن إجمالي المبلغ الذي أنفق في بناء السد حتى الآن 120 مليار بر إثيوبي أي قرابة 3 مليارات و287 مليونا و671 ألف دولار.