أسبوعان هم فترة صوم العذراء مريم قد مروا بشكل مغاير على الشعب القبطي هذا العام نظرا لاقتصار النهضة الروحية

احتفالات,نهضة العذراء,الكنيسة القبطية,فيروس كورونا,صوم العذراء

الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 - 08:29
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

مشهد سماوي.. كورونا جعلت ليلة عيد العذراء بالملابس البيضاء

الشمامسة خلال ليلة عيد العذراء مريم
الشمامسة خلال ليلة عيد العذراء مريم

أسبوعان هم فترة صوم العذراء مريم، قد مروا بشكل مغاير على الشعب القبطي هذا العام، نظراً لاقتصار النهضة الروحية على الكهنة والشمامسة فقط في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، بينما غابت التجمعات والسهرات الروحية التي كانت تشهدها الكنائس الليلة حتى صباح الغد احتفالاً بعيد العذراء مريم غداً، إلا أن الميزة الوحيدة التي خلفتها كورونا كذكرى من هذا العام هو حضور الشمامسة بملابسهم البيضاء في كافة أرجاء الكنيسة، ليعطي مشهد سماوي واحتفالا مغاير عن كل عام.



وتوافد عشرات الشمامسة إلى كنيسة السيدة العذراء مريم والملاك غبريال شارع سيف شرق الإسكندرية، مع غروب اليوم الجمعة، متخذين أماكن متفرقة ومبتعدة في الكنيسة، مرتدين ملابسهم البيضاء وجالسين في كافة الإرجاء عوضاً عن الحضور الشعبي المعتاد.

 

 

راعي الكنيسة: ليلة العذراء تحولت إلى مشهد سماوي

وعلى الرغم من حالة الهدوء وغياب التجمعات وعلو الصلوات معا، إلا أن المشهد قد أخذ طابع سماوي يشبه الأجساد النورانية التي تكون في السماء، وفقاً لرؤية القس ميخائيل شنودة، راعي الكنيسة، الذي أبدى إعجابه بالتزام الشمامسة بكافة التعليمات والإجراءات التي تم وضعها ومساعدة فرق الكشافة في التعامل وانهاء اليوم بشكل سعيد يحمل بهجة وفرحة عيد العذراء مريم.

 

 

ثلث كنائس العالم بإسم العذراء

يقول القس تادرس عطية، راعي كنيسة مارجرجس بمطار النزهة بالإسكندرية، إن ثلث كنائس العالم تمت تسميتها بإسم العذراء مريم، لافتاً إلى أن العذراء لقبت بالحمامة الحسنة لما تتمتع به من وداعة ومحبة وخدمة وحياة تسليم لإرادة الله.

وتابع الأب الكاهن خلال عظته في ليلة عيد العذراء، مساء اليوم الجمعة: "أمنا العذراء هي التي أنقذت سمعة المرأة بعد خطية حواء".

وأكد أن العذراء مريم تمتعت بالكثير والكثير من الفضائل لذا فأن عظات الصوم تركز على تلك الفضائل كي يتعلم الشعب القبطي منها.

ولفت إلى أن العذراء منذ بداية تبشيرها بأنها ستكون أم الله قد اتضعت وقالت أنها أمة الرب أي خدامة ربنا، ولم تسكت عند ذلك بل واصلت خدمتها واتضاعها وذهبت لخدمة اليصابات أم يوحنا المعمدان أثناء حملها دون أن تحاول أن تأخذ من حملها كمانع عن الخدمة.

وأشار أن العذراء مريم لم تقدم سوى عظة واحدة تكونت من 4 كلمات خلال عرس قانة الجليل، حين قالت: "افعلوا كل ما يقوله لكم" وهي رسالة إلى العالم أجمع بضرورة السير على تعاليم المسيح وتنفيذ الوصايا.

 

قداسات عيد العذراء بحجز مسبق

يحتفل الأقباط بعيد العذراء مريم، صباح غداً السبت، بعد صيام دام لمدة أسبوعين، حيث تقيم الكنائس القداسات الإلهية وفقاً لأعداد محددة عبر نظام الحجز المُسبق وفقاً لقرار المجمع المقدس للكنيسة القبطية الأرثوذكسية برئاسة البابا تواضروس الثاني.