أعرب فايز السراج رئيس حكومة الوفاق الليبية عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسى ومصر وكل الدول..المزيد

ليبيا,حكومة الوفاق,فايز السراج,السراج,وقف إطلاق النار

الثلاثاء 29 سبتمبر 2020 - 00:00
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

فايز السراج: أشكر الرئيس السيسي على جهوده لإحلال عملية السلام

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أعرب فايز السراج، رئيس حكومة الوفاق الليبية، عن شكره للرئيس عبد الفتاح السيسى، ومصر وكل الدول الشقيقة التي باركت بيان المجلس الرئاسي بشأن وقف إطلاق النار في ليبيا.



وقال رئيس حكومة الوفاق الليبية، في تغريدة له عبر "تويتر"، "أشكر السيد عبدالفتاح السيسى رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة وكل الدول التي باركت ورحبت ببيان رئيس المجلس الرئاسي على جهودهم المبذولة لإحلال الأمن والسلام والاستقرار في ليبيا".

السيسي يرحب بوقف إطلاق النار في ليبيا

وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الجمعة، مرحبًا بالبيانات الصادرة عن حكومة الوفاق الليببة، ومجلس النواب الليبي، والخاص بوقف إطلاق النار وجميع العمليات العسكرية القتالية بشتى أنحاء ليبيا، قائلًا عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك:"ارحب بالبيانات الصادرة عن المجلس الرئاسى ومجلس النواب فى ليبيا بوقف اطلاق النار ووقف العمليات العسكرية فى كافة الأراضي الليبية".

وأكد الرئيس السيسي، أن قرار وقف إطلاق النار، خطوة هامة على طريق تحقيق التسوية السياسية، وطموحات الشعب الليبى فى استعادة الاستقرار والازدهار فى ليبيا وحفظ مقدرات شعبها.

بيان مجلس النواب الليبي  

ومن جانبه قال عقيلة صالح، رئيس مجلس النواب الليبي:"نتطلع إلى أن وقف إطلاق النار يجعل من مدينة سرت مقرًا مؤقتًا للمجلس الرئاسي الجديد،ويجمع كل الليبيين ويقربهم".  

وأضاف:"تقوم قوة شرطية امنية رسمية من مختلف المناطق بتأمينها؛ تمهيدًا لتوحيد مؤسسات الدولة كمرحلة توافقية أساسية من مراحل البناء، على أن تستكمل الترتيبات العسكرية طبقا للمسار التفاوضى العسکری (5+5) برعاية البعثة الأممية، والذي تلتزم بمخرجاته فور الاتفاق عليها وإعلانها رسميًا.

حكومة الوفاق تعلن وقف إطلاق النار في ليبيا

وأعلنت حكومة الوفاق الليبية، برئاسة فايز السراج، صباح اليوم الجمعة، وقف إطلاق النار وكافة العمليات القتالية، في جميع الأراضي الليبية، بشرط إعلان سرت والجفرة منتطقتين منزوعتي السلاح، على أن تقوم قوات الشرطة من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلها، وذلك في أعقاب تأكيد إبراهيم كالين، المتحدث بِاسم الرئاسة التركية، الثلاثاء الماضي، بأن بلاده لا تسعى للحل العسكري في ليبيا.

واشار  إلى أن مصر لها دورًا محوريًا في حل النزاع الليبي، وإعلان الجيش الوطني الليبي الخاص بفتح الموانئ النفطية مؤقتًا؛ لتفريغ الخزانات خوفا من وقوع كارثة بسبب امتلاء الخزانات بشكل كامل.