في الثامنة من مساء غد السبت يستضيف استاد القاهرة الدولي لقاء القمة 121 بين الأهلي والزمالك في لقاء يقام ضم

الأهلي,الدوري المصري,الزمالك,لقاء القمة,الأهلي والزمالك

الأربعاء 2 ديسمبر 2020 - 02:47
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

شاهد| أغسطس باللون الأحمر في قمة الأهلي والزمالك

في الثامنة من مساء غدٍ السبت، يستضيف استاد القاهرة الدولي، لقاء القمة 120 بين الأهلي والزمالك، في لقاء يقام ضمن مباريات الأسبوع 21 من عمر مسابقة الدوري المصري، في مباراة مثيرة بين قطبي الكرة المصرية في ظل خوضهم اللقاء من أجل حصد نقاط ثلاثة تضاف لرصيدهم في المقام الأول، بجانب رغبتهم في أن يكون اللقاء إعداد قوي قبل لقائيهما في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا.



الأهلي يُنتظر أن يلتقي الوداد المغربي بعد شهر في المغرب في نصف نهائي دوري أبطال أفريقيا، وفي نفس التوقيت سيلعب الزمالك مع الرجاء المغربي أيضًا، في الدور نفسه بالمغرب أيضًا، على أن يكون لقاء العودة لهذا الدور بعد أسبوع من مواجهة الذهاب المرتقبة، وذلك على استاد السلام والذي يستضيف مباراة الأهلي، وبرج العرب الذي يحتضن مواجهة الزمالك.

 

قمة أغسطس

وتقام مباراة القطبين في الدوري لأول مرة في شهر أغسطس، وتسبب فيروس كورونا في تأخيرها كل هذه المدة بعد أن تم تأجيل منافسات الدوري منذ منتصف مارس الماضي قبل عودته من جديد للحياة منذ أسبوعين، لتكون هذه هي المباراة الأولى بين الجانبين في خلال هذا الشهر، إلا أنهما التقيا 4 مرات من قبل في بطولة كأس مصر أو السوبر المصري.

المباراة الأشهر في تاريخ الأهلي

تعد أول مباراة جمعت القطبين في خلال شهر أغسطس هي المباراة الأشهر في التاريخ الأحمر، والتي خاضها بالشباب تحت قيادة محمود السايس بعد تمرد الكبار تضامنًا مع مديرهم الفني الراحل محمود الجوهري الذي استقال من منصبه بسبب صدامه مع رئيس النادي الراحل صالح سليم، وذلك عام 1985.

الأهلي واجه الزمالك بمجموعة من لاعبيه الشباب في الدور ربع النهائي من بطولة كأس مصر عام 1985، في مواجهة أكد الجميع أن الفوز سيكون لصالح الأهلي بثلاثة أهداف مقابل هدفين، في مباراة بدأت مبكرًا بهدف لحمادة مرزوق لصالح الأهلي، في الدقيقة 3 من زمن المباراة.

الزمالك لم يمر سوى دقيقة حتى تعادل عبر فاروق جعفر، قبل أن يحرز محمد السيد هدفًا آخر للأهلي في الدقيقة 56، ثم يتعادل إيمانويل كوارشي للزمالك في الدقيقة 65، ليستمر التعادل حتى نهاية المباراة ليتجه الفريقان للأشواط الإضافية.

كانت المباراة مشتعلة ونجح شباب الأهلي في التقدم من جديد عبر طارق خليل عقب نزوله بديلًا لحمادة مرزوق، وذلك عندما سجل في الوقت القاتل في الدقيقة 95 من زمن المباراة، إلا أن الحكم بعدها بدقيقتين احتسب ضربة جزاء للزمالك أهدرها سعيد الجدي، في الدقيقة 97 زمن المباراة، عندما تصدى لها أحمد شوبير حارس الأهلي، ليصعد الأهلي ويكمل مشواره بالبطولة ويفوز على الترسانة في نصف النهائي ثم الإسماعيلي ويتوج باللقب

نصف نهائي الكأس

في نصف نهائي كأس مصر 1991، لعب الأهلي والزمالك من جديد في السادس من أغسطس، ونجح الأهلي وقتها في الفوز بهدفين دون رد،  ليعبر للمباراة النهائية ويتوج بلقب الكأس على حساب حساب نادي أسوان بهدف سجله أيضًا محمد رمضان.

المواجهة الثالثة كأس السوبر أهلاوي

في مباراة لكأس السوبر المصري الثالث عام 2003، في قمة برتغالية خالصة بين اثنين من المدربين البرتغاليين وذلك يوم 28 أغسطس 2003، وذلك عندما شارك الأهلي لأول مرة في البطولة بصفته بطلًا للكأس أمام الزمالك بطل الدوري.

نجح حينها الأهلي بقيادة مدربه البرتغالي توني أوليفرا، في التتويج باللقب عبر ضربات الترجيح بنتيجة 3/1 بعد التعادل السلبي في المباراة أمام الزمالك تحت قيادة مدربه البرتغالي أيضًا نيلو فينجادا.

الفوز الوحيد للزمالك

آخر المواجهات كانت 8 أغسطس 2016، كانت آخر المواجهات في نهائي كأس مصر، وذلك بالفوز بثلاثة أهداف مقابل هدف على حساب الأهلي، وذلك بثلاثة أهداف لهدف، وذلك عندما نجح الأبيض في خطف المباراة عبر هدفين لباسم مرسي وذلك في الدقيقة 20 و24 من زمن المباارة، قبل أن يقلص عبد الله السعيد النتيجة من ضربة جزاء، إلا أن مصفى فتحي سجل هدف الفريق الثالث في الدقيقة 59 من زمن المباراة.