علق العميد ركن شرف الدين العلواني على اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا والذي تم الاتفاق عليه صباح اليوم بأن

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

السبت 26 سبتمبر 2020 - 04:41
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عسكري ليبي يكشف لـ"اليوم الجديد" سبب وقف إطلاق النار

شرف الدين العلواني
شرف الدين العلواني

علّق العميد ركن شرف الدين العلواني، على اتفاق وقف إطلاق النار في ليبيا، والذي تم الاتفاق عليه صباح اليوم، بأن الضغوطات الدولية لا يهمها سوى النفط والغاز وتنفيذ أجندة ماسونية وإخوانية في النهاية، قائلا إن ما حدث محاولة منهم لكسب الوقت لصالحهم ليس إلا لحشد قواعدهم في مصراتة خصوصًا في الوطية ومعيتيقة. 



وأضاف "العلواني" في تصريحات خاصة لـ "اليوم الجديد"، أن أطماع المستعمر التركي تستطيع أن تراها في رغبتهم في السيطرة على النفط الليبي والغاز، فأبرز المناطق المتنازع عليها هي سرت والجفرة والتي تشتهر بالكثير من الثروات الطبيعية فضلا عن أهميتهما الاستراتيجية الشديدة التي تجعل العدو التركي ينظر إليها دائمًا، فكيف يتخلى عن أطماعه بين ليلة وضحاها؟ مؤكدًا أنه يجب الحذر من أن يكون الهدف من كل ما يحدث هو الحشد لدخول الوطية ومعيتيقة.

كانت حكومة الوفاق في ليبيا، قد أعلنت اليوم الجمعة، وقف إطلاق نار في كل الأراضي الليبية، داعيىة إلى جعل سرت والجفرة منطقتين منزوعتي السلاح، وقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في بيانٍ له: "انطلاقا من مسؤوليته السياسية والوطنية، وما يفرضه الوضع الحالي الذي تمر به البلاد والمنطقة، وظروف الجائحة، يصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تعليماته لجميع القوات العسكرية بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية".

وأضاف المجلس الرئاسي أن تحقيق وقف فعلي لإطلاق النار يقتضي أن تصبح منطقتا سرت والجفرة منزوعتي السلاح وتقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلها، مضيفًا: "رئيس المجلس الرئاسي إذ يبادر بالإعلان عن وقف إطلاق النار يؤكد أن الغاية هي استرجاع السيادة الكاملة على التراب الليبي وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة".

ودعا رئيس المجلس الرئاسي إلة انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال شهر مارس المقبل، وفق قاعدة دستورية مناسبة يتم الاتفاق عليها بين الليبيين.

وجاء رد فعل رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، مؤيدًا لوقف إطلاق النار، قائلا في تصريحات له لوكالات أنباء أجنبية، إنه ينهي أي تدخلات عسكرية أجنبية وينهي تدخل المرتزقة، يجب تفكيك الميليشيات لاسترجاع السيادة الوطنية الكاملة، نسعى لتجاوز وطي صفحة الصراع والاقتتال.