قال الدكتور محمد عامر العباني عضو البرلمان الليبي إن الهدنة ووقف إطلاق النار عمل إنساني عظيم يحقن الدماء ويح

اليوم الجديد - اخبار مصر - اخبار اليوم - اخبار السعودية - اهم اخبار اليوم

الإثنين 28 سبتمبر 2020 - 17:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

عضو البرلمان الليبي: وقف إطلاق النار يحفظ البلاد من التدمير

العباني
العباني

قال الدكتور محمد عامر العباني، عضو البرلمان الليبي، إن الهدنة ووقف إطلاق النار عمل إنساني عظيم يحقن الدماء ويحفظ الأرزاق من الهدم والتدمير، مؤكدًا أن بيان مجلس النواب خارطة كاملة تستوعب المبادرات التي تطفو على السطح، والتي من أهمها سرت منزوعة السلاح وإعادة إنتاج النفط وتصديره.

وأكد "العباني" في تصريحات خاصة لـ "اليوم الجديد" أن البيان لا يعدو كونه استجابة لضغوط دولية من أجل إعادة إنتاج النفط وإعادة تصديره، في غياب ضمانات دولية لإخراج القوات التركية وما يزيد على 20 الف مرتزق من ليبيا، مشيرًا إلى أن المليشيات والقوات التركية المعتدية عجزت في اجتياح سرت والجفرة للوصول إلى الهلال النفطي والاستيلاء على ثروة الليبيين.

وأشار "العباني" إلى أن وقف إطلاق النار عمل عظيم من أجل تحقيق السلام، ولكن إذا كان السلام لا يبنى إلا بمناطق منزوعة السلاح ووجود قوات تركية ومرتزقة ومليشيات مسلحة، فلما لا تكون المنطقة الممتدة من مصراتة إلى الزاوية منزوعة السلاح وهي أكثر منطقة للنشاط البشري.

كانت حكومة الوفاق في ليبيا، قد أعلنت اليوم الجمعة، وقف إطلاق نار في كل الأراضي الليبية، داعيىة إلى جعل سرت والجفرة منطقتين منزوعتي السلاح، وقال المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق في بيانٍ له: "انطلاقا من مسؤوليته السياسية والوطنية، وما يفرضه الوضع الحالي الذي تمر به البلاد والمنطقة، وظروف الجائحة، يصدر رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني تعليماته لجميع القوات العسكرية بالوقف الفوري لإطلاق النار وكافة العمليات القتالية في كل الأراضي الليبية".

وأضاف المجلس الرئاسي أن تحقيق وقف فعلي لإطلاق النار يقتضي أن تصبح منطقتا سرت والجفرة منزوعتي السلاح وتقوم الأجهزة الشرطية من الجانبين بالاتفاق على الترتيبات الأمنية داخلها، مضيفًا: "رئيس المجلس الرئاسي إذ يبادر بالإعلان عن وقف إطلاق النار يؤكد أن الغاية هي استرجاع السيادة الكاملة على التراب الليبي وخروج القوات الأجنبية والمرتزقة".

ودعا رئيس المجلس الرئاسي إلة انتخابات رئاسية وبرلمانية خلال شهر مارس المقبل، وفق قاعدة دستورية مناسبة يتم الاتفاق عليها بين الليبيين.

وجاء رد فعل رئيس مجلس النواب الليبي المستشار عقيلة صالح، مؤيدًا لوقف إطلاق النار، قائلا في تصريحات له لوكالات أنباء أجنبية، إنه ينهي أي تدخلات عسكرية أجنبية وينهي تدخل المرتزقة، يجب تفكيك الميليشيات لاسترجاع السيادة الوطنية الكاملة، نسعى لتجاوز وطي صفحة الصراع والاقتتال.