سادت حالة من الغضب بين المواطنين بسبب صغر حجم رغيف العيش وذلك بعد تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي ف

وزارة التموين,التموين,رغيف الخبز,الخبز,المخابز,رغيف العيش,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الجمعة 25 سبتمبر 2020 - 05:05
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

أول رد من التموين على صور الخبز المتداولة على "فيس بوك"

رغيف العيش
رغيف العيش

سادت حالة من الغضب بين المواطنين بسبب صغر حجم رغيف العيش، وذلك بعد تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، صور لرغيف الخبز بعد تقليل وزنه، ومن جانبه أكدت وزارة التموين والتجارة الداخلية، أنه لا توجد علاقة للمخابز التابعة للوزارة بصور الخبز المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي، المتعلقة بحجم رغيف الخبز (صغير جدا) بعد تطبيق منظومة الخبز الجديدة، موضحة أن هذه الصور المتداولة تخص المخابز السياحية التي تنتج رغيف خبز حسب الطلب لبعض المطاعم وبأسعار مختلفة.



متابعة سير العمل بالمخابز

 

وتواصل مديريات التموين بالمحافظات والإدارات التابعة لها بالأحياء والمراكز والمدن متابعته تطبيق التكلفة الجديدة لمنظومة الخبز لليوم الثالث على التوالي.

وأكد مديري المديريات في بيان صادر عن الوزارة، أن المديرية والإدارات التابعة لها تقوم بالمرور الميداني على المخابز لمتابعة سير العمل بها وانتظام صرف الخبز للمواطنين بموجب البطاقات التموينية ب5 قروش والتأكد من إلتزام كافة المخابز بالتعليمات الوزارية المنظمة للعمل والخاصة بالمواصفات والجودة والأوزان.

هدف الحملات

وأشار مديري المديريات إلى أن هدف الحملات أيضا هو تذليل أي عقبات تواجه منظومة الإنتاج

ويذكر أن المخابز البلدية والتي يصل عددها إلى 30 ألف مخبز تنتج يوميا يقرب من 250-270 مليون رغيف فى اليوم. 

وفضلا عن الحفاظ على مجموعة من الثوابت في منظومة الخبز ومن أهمها بقاء سعر رغيف الخبز للمواطن المصري وهى (5 قروش على بطاقة التموين) وعدم المساس بسعره، وهو الأقل سعرًا على المستوى العالمي كما أنه من ضمن المخبوزات الأفضل من حيث القيمة الغذائية، مع استمرار تحمل الدولة ممثلة فى وزارة التموين لفرق التكلفة الإنتاجية لرغيف الخبز الواحد التي تصل لأكثر من (50 قرشا)، وكذلك المحافظة على نفس الكميات المتوفرة للمواطن المصري يوميا.

ومن الجدير بالذكر بأنه قد تم زيادة دعم رغيف الخبز من 50 مليار جنية العام الماضي الى 53 مليار جنية هذا العام وبالتالي كان لابد من إعادة صياغة منظومة دعم رغيف الخبز للمحافظة على هذه الأموال.

وقام مديري المديريات، بحملات تفتيشية على المخابز لضمان ووزن رغيف الخبر والكشف عن أي تلاعب بحجمه.