كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن موعد فتح باب التقديم إلى الجامعات الأهلية الجديدة وذلك بعد الإعلان

التعليم العالي,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن,الجامعات الأهلية,تنسيق 2020,موعد فتح التقديم بالجامعات الأهلية

الخميس 26 نوفمبر 2020 - 06:34
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

موعد فتح باب التقديم إلى الجامعات الأهلية الجديدة

خالد عبد الغفار
خالد عبد الغفار

كشفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عن موعد فتح باب التقديم إلى الجامعات الأهلية الجديدة، وذلك بعد الإعلان عن بدء الدراسة رسميًا في 3 جامعات أهلية وهى: "جامعة الملك سلمان الدولية، بمقراتها الثلاث بمدن الطور، شرم الشيخ، رأس سدر، بمحافظة جنوب سيناء، وكذلك "جامعة العلمين الدولية" بمدينة العلمين الجديدة، بمحافظة مطروح، و"جامعة الجلالة" بهضبة الجلالة بمحافظة السويس، بالعام الدراسي الجديد 2020/2021.



ويتم بدء الدراسة في الجامعة الرابعة وهي "جامعة المنصورة الجديدة" بمدينة المنصورة الجديدة، بمحافظة الدقهلية، للعام الجامعي القادم 2021/2022.

تنسيق 2020

وكان قد جاء بموقع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أنه من المقرر أن يتم فتح باب التقديم إلى الجامعات الأهلية الجديدة إلكترونيًا يوم السبت الموافق 22 أغسطس 2020.

ويمكن للطلاب الراغبين في التقدم إلى الجامعات الأهلية الجديدة، تسجيل رغبتهم عبر الرابط الإلكتروني بالوزارة.

ومن جهة أخرى، أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، ضرورة احتياجات المجتمع بالتوسع فى إنشاء مؤسسات تعليمية بمختلف البلاد لاستيعاب الزيادة المطردة فى أعداد السكان ومن ثم فى أعداد الطلاب المتقدمين، من أجل توفير مقعد لكل الطلاب المصريين الراغبين فى الدراسة بمختلف الشرائح الاجتماعية وضمان تنوع فى مستويات تقديم الخدمة يناسب كافة أفراد المجتمع، إلى جانب تحقيق تنمية فى المناطق العمرانية الجديدة التي يتم التوسع فى إنشاء جامعات جديدة بها، والاستثمار فى مجال التعليم.

وقرر المجلس الحد الأدنى لتقدم الطلاب بجميع كليات وبرامج ومجالات هذه الجامعات لتكون بنسبة 5% أقل من الحد الأدنى المعمول به للقبول بالكليات المناظرة فى الجامعات الخاصة والأهلية، وذلك نظرا لأن هذه الجامعات غير هادفة للربح ومنشأة فى مناطق عمرانية جديدة، علمًا بأن القبول في هذه الكليات يشترط اجتياز إجراءات القبول وفقًا للضوابط التي تضعها كل جامعة في ضوء وجود العديد من الشراكات مع الجامعات الأجنبية المرموقة.

عدد الجامعات الأهلية

 

وأوضح وزير التعليم العالي البرامج الدراسية التي تتوافر في الجامعات الأهلية فجامعة الجلالة بها 14 كلية متنوعة وأكثر من 32 برنامج مختلف بهم، وفي جامعة الملك سلمان أكثر من 20 برنامج وفي جامعة العلمين نبدأ ببعض البرامج الخاصة بالفنون والتصميم وهندسة الحاسب.

 

تنسيق الجامعات الأهلية

ومن المقرر أن يكون تنسيق التقدم للجامعات الأهلية الجديدة،  90% للطب البشرى و85 %كليات طب الأسنان والصيدلة، والعلاج الطبيعي و75 % كلية الهندسة والطب البيطري، و65 %كليات الفنون التطبيقية، وتكنولوجيا العلوم الصحية التطبيقية، والتكنولوجيا الحيوية، وعلوم الحاسب و55 %، كليات الإعلام، واللغات والترجمة والاقتصاد والعلوم السياسية، والإدارة و50% كليات الزراعة، وكافة الكليات.