أحيانا يحلف المسلمون على أن يفعل شيئا ما أو ربما عدم فعله ثم بعد ذلك يخالفون اليمين..المزيد

دار الإفتاء,كفارة اليمين,متى تجب كفارة اليمين,كفارة يمين الطلاق,كفارة يمين الغموس,كفارة اليمين على المصحف

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 22:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

هل يمكن كفارة اليمين نقدا

كفارة اليمين ومتى تجب الكفارة

أحيانا يحلف المسلمون  على أن يفعل شيئاً ما، أو ربما عدم فعله، ثم بعد ذلك  يخالفون  اليمين، لذلك يجب على كل من يفعل هذا  أن يكفر عن يمينه، وفي التقرير التالي سوف نتعرف على شروط وجوب كفارةاليمين، وما هي كفارة اليمين،  وكفارة اليمين الكاذب ويمين الطلاق، وكفارة اليمين نقدًا: 
متى تجب كفارة اليمين

لابد من توافر عدد من الشروط لكي تجب كفّارة اليمين على الإنسان، ومن هذه الشروط :



1-أن يكون اليمين على أمر مستقبليّ
2- أن يكون يمينه يمينا منعقدة. 
3- أن لا ينفذ الإنسان يمينه. 
4-أن لا يكون الحالف مُجبرا على الحلف. 
5-أن يكون الحالف متذكرا ليمينه والناسي معذور بنسيانه.

كفارة اليمين

اتفق الفقهاء على الاختيار في كفارة اليمين  بين 4 أشياء، وهم: إطعام 10 مساكين، أو كسوتهم، أو عتق رقبة، فإن لم يجد الحالف ما يكفر به مما سبق على الترتيب، فعليه بالصيام، وَالأَصْلُ فِيهَا قَوْلُهُ تعالى: ﴿لَا يُؤَاخِذُكُمُ اللهُ بِاللَّغْوِ فِي أَيْمَانِكُمْ وَلَكِنْ يُؤَاخِذُكُمْ بِمَا عَقَّدْتُمُ الْأَيْمَانَ فَكَفَّارَتُهُ إِطْعَامُ عَشَرَةِ مَسَاكِينَ مِنْ أَوْسَطِ مَاتُطْعِمُونَ   أَهْلِيكُمْ أَوْ كِسْوَتُهُمْ أَوْ تَحْرِيرُ رَقَبَةٍ فَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَصِيَامُ ثَلَاثَةِ أَيَّامٍ ذَلِكَ كَفَّارَةُ أَيْمَانِكُمْ إِذَا حَلَفْتُمْوَاحْفَظُوا أَيْمَانَكُمْ كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾.

كفارة اليمين الغموس أو الكاذب

-إن اليمين الغموس هو اليمين الكاذب، وسمي غَموساً لأنه يغمس صاحبه في الإثم في الحياة، وإذا ماتَ ولم يَتُب إلى الله فإنه يغمسه في النار.
 
-أما عن كفارة اليمين الغموس، فقد ذهب جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والحنابلة إلى أن اليَمينَ الغموس لا كفارة لها إلا بالتوبة الصادقة، وإعادة الحقوق لأصحابِها إذا ترتب عليه  ضياع حقوق الآخرين.
- أما الشافعية فقد خالفوا ذلك  وقالوا: يجب على من حلف يَمينا كاذبا أن يتوب إلى الله ويكفر عن ذلك، بإطعام 10 مساكين أو كسوتهم أو تحرير رقبة، فمن لم يجد فيصوم 3 أيام.

كفارة اليمين نقدًا                     

أجابت دار الإفتاء عن سؤال "هل يجوز فى كفارة اليمين أن تكون مالا بدل الإطعام؟" فكان الرد  أنه نعم يجوز وهذا ما اتفقت عليه فى الدار، بحيث تكون قيمة كفارة اليمين ما يأكله الفرد على ألا تقل عن 7 إلى 8 جنيهات بحيث يكون مجموعها من 70 إلى 80 جنيه أو 100 جنيه عن الـ10 أيام، ويجوز إعطائها لشخص واحد بدلا من 10 على اعتبار أن هذا الشخص سيأكل بها 10 مرات.

كفارة اليمين على المصحف

وأجابت أيضا دار الإفتاء على سؤال «ما هو حكم من حلف كذبا بالمصحف؟»، فقالت: أن الحلف بالمصحف كذبا يعد يمينا غموسا يغمس صاحبه فى النار، وفى الحلف بالله على المصحف تغليظا لليمين وزيادة فى الإثم إن كان الحالف كاذبًا، ولا يجب أن نعرض كلام الله للحلف كذبًا، لأن كلام الله أعظم من أن يُحلف عليه كذبًا.

وقالت الدار أن كفارة  الحلف بالمصحف كذبًا، التوبة والاستغفار وكفارة يمين عند بعض أهل العلم، وهي: عتق رقبة، أو إطعام 10 مساكين من أوسط ما يطعم الرجل أهله، أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام 3 أيام.

كفارة اليمين بالطلاق 

قال الشيخ محمد وسام، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، إن الطلاق لا يقع بمقولة «عليّ الطلاق»، موضحا أنها «يمين»، وإذا كان هذا اليمين مشروطا بأمر ولم ينفذه الشخص، يكون عليه دفع كفارة يمين وإن قال عليا الطلاق بالثلاثة فيكون عليه ثلاث كفارات يمين، بصيام 3 أيام أو إطعام عشرة مساكين أو كسوتهم، فإن لم يستطع فصيام 3 أيام.