تؤدى غدا صلاة الجمعة بمسجد النور بالقاهرة وتتناول الخطبة الدروس والعبر المستفادة من الهجرة النبوية المشرفة ح

وزير الأوقاف,الأوقاف,الجمعة,صلاة الجمعة,اخبار مصر اليوم,اهم اخبار اليوم,اخبار عاجله,اخبار مصر الآن

الأحد 27 سبتمبر 2020 - 15:23
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

الأوقاف: إقامة صلاة الجمعة غدا بمسجد النور بعدد محدود من المصلين

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

تؤدى غدا صلاة الجمعة بمسجد النور بالقاهرة، وتتناول الخطبة الدروس والعبر المستفادة من الهجرة النبوية المشرفة، حيث وجه الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، الدكتور محمد عزت مدير مديرية أوقاف أسوان بأداء خطبة الجمعة، في إطار خطة وزارة الأوقاف ومنهجها الراسخ في الدفع بالشباب المتميز من أبنائها في جميع مناحي العمل العلمي والإداري، وفِي إطار خطتها واهتمامها الدعوي بجميع مناطق الجمهورية ولاسيما المناطق الحدودية ودعمها بقيادات شبابية متميزة. 



رأس السنة الهجرية

ونشرت وزارة الأوقاف، اليوم الخميس، عبر الصفحة الرسمية لموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، أن الوزارة تحتفل مساء اليوم، بالهجرة النبوية ورأس السنة الهجرية بمسجد السيدة زينب- رضي الله عنها- بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة نائبا عن الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، والدكتور عبد الهادي القصبي شيخ مشايخ الطرق الصوفية.

وبمشاركة عدد محدود في ضوء حرص الوزارة على مراعاة التباعد الاجتماعي وتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية، وسيكون الحضور قاصرًا على عدد محدود من العاملين بالأوقاف وبعض المدعوين من الشخصيات الدينية.

عودة صلاة الجمعة

وأوضح الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، أمس الأربعاء، أن لجنة إدارة أزمة كورونا بمجلس الوزراء، قررت عودة صلاة الجمعة بالمساجد الكبرى، والتي تحددها الوزارة، اعتبارا من يوم الجمعة 28 أغسطس الجاري، وذلك بعد توقف استمر لمدة 5 أشهر جراء انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في مصر.

 

ضوابط عودة صلاة الجمعة 

- مراعاة التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامة، وإحضار المصليات الشخصية، وفتح المساجد قبل الصلاة بعشر دقائق، وغلقها فور انتهاء الصلاة، وتكون خطبة الجمعة فى حدود عشر دقائق.

- عدم فتح دورات المياه، أو دور المناسبات، أو زيارة الأضرحة، أو إقامة أي مناسبات اجتماعية من أفراح أو عزاء أو غير ذلك،  فضلًا عن عدم السماح بإقامة صلاة الجنائز في المسجد.

- وجود إمام أو خطيب معتمد من الأوقاف، ومصرح له بالخطابة، وعمال معينين على المسجد الذي سيتم فتحه لأداء صلاة الجمعة أو مسكنين عليه.

- عند  حدوث أي مخالفة، سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالف، وعدم إقامة صلاة الجمعة في المسجد الذي تحدث فيه المخالفة مرة أخرى.

- لا حرج على من صلى الجمعة ظهرًا فى منزله طوال فترة الفتح الجزئي؛ سواء كان احتياطًا منه أم كان لإفساح المكان بما يُمكِّن من عدم الخروج على إجراءات التباعد وتحقيق الأمان الصحي.