تأتي التطبيقات الرياضية المبتكرة هي أحد وسائل الترفيه والتثقيف للشباب المصري خلال الفترة الراهنة وهو ما يأتي

تطبيقات الرياضة

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 16:36
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

بالتعاون مع غرفة التكنولوجيا:

وزارة الشباب تبدأ تنفيذ تطبيقات رياضية في المسابقات

التطبيقات الرياضية ـ توضيحية
التطبيقات الرياضية ـ توضيحية

تأتي التطبيقات الرياضية  المبتكرة هي إحدى وسائل الترفيه والتثقيف للشباب المصري خلال الفترة الراهنة وهو ما يأتي ضمن أولويات وزارة الشباب والرياضة، وفي ضوء ذلك عقد مسؤولو قطاع تكنولوجيا الملعومات بوزارة الشباب والرياضة اجتماعًا مع غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات CIT "غرفة التكنولوجيا" لاستعراض عدد من التطبيقات الرياضية المصرية المبتكرة الفائزة في الدورة الأولى من مسابقة كأس غرفة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للإبداع  CIC، وذلك تحت رعاية معالي الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة.



الهدف من مسابقة التطبيقات الرياضية

وتهدف مسابقة التطبيقات الرياضية إلى إلقاء الضوء على مستقبل تطوير الحلول الرقمية في مجال الرياضة المصرية، والمشاركة البناءة للتطبيقات والبرمجيات المحلية في إيجاد حلول حديثة ومبتكرة قابلة للتطبيق على صعيد صناعة الرياضة المحلية.

وذلك تماشياً مع اتجاهات الدولة وسياستها الرامية إلى مواكبة المتغيرات المتلاحقة في منظومة التحول الرقمي ومواجهة الآثار السلبية المترتبة عن الجائحة العالمية لإنتشار فيروس كورونا كوفيد- 19 .

لقاء مسؤولي وزارة الشباب بأعضاء غرفة التكنولوجيا

وأقيم اللقاء بحضور الدكتور محمد خليف عضو مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ورئيس محور الإبتكار وريادة الأعمال وممثلي وزارة الشباب والرياضة في مجال تكنولوجيا المعلومات والتحول الرقمي وممثلي الشركات الخمسة الفائزة بالمراكز الأولى.

وزير الشباب: لقاء غرفة التكنولوجيا يعكس رؤية الدولة في التحول الرقمي 

وتعليقًا على مسابقة التطبيقات الرياضية، اكد الدكتور  أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة على أهمية هذا اللقاء كونه يرتكز على رؤية القيادة السياسية فيما يتعلق بمنظومة التحول الرقمي الذى تشهده مصر حالياً في شتي المجالات.

وأشار الوزير  إلى تميز الأفكار والمشروعات المقدمة لتطوير مستقبل الأنشطة والتطبيقات الرياضية المختلفة بالتعاون مع غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الأمر الذى يأتي متسقاً مع الرؤية الطموحة التي نعمل على تحقيقها وفقاً لإستراتيجية الوزارة في إطار التحول الرقمي لمختلف جوانب العمل الشبابية والرياضية والإدارية .

كما أشار وزير الشبابا والرياضة إلى إدراك الوزارة بمختلف هيئاتها بأهمية الإعتماد على الأدوات الحديثة من حلول وتطبيقات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للنهوض بمكانة المنظومة الرياضية في مصر بما يتوافق مع المكانة المتميزة للمواهب الرياضية إقليمياً وعالمياً .

منوهاً  عن أن هذا التعاون هو نافذة مشرقة لتعظيم الإستفادة من مختلف الإبتكارات التي تعتمد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات والذكاء الإصطناعي والواقع الإفتراضي في خطط التنمية خلال الفترة المقبلة.

محمد خليف: التطبيقات الرياضية أول طريق رفع جودة قطاع الشباب والرياضة

وقال الدكتور محمد خليف عضو مجلس إدارة غرفة صناعة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، إن لقاء وزارة الشباب مع غرفة التكنولوجيا يعد أول خطوات التعاون البناء بين الطرفين.

وقال عضو غرفة التكنولوجيا إن اليوم نقف على أعتاب مرحلة جديدة وفاصلة من مراحل التنمية المعتمدة على تعظيم إستخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة في رفع جودة وكفاءة مختلف القطاعات الرئيسية في الدولة وعلى رأسها قطاع الشباب والرياضة.

حيث إننا نعي تماماً أهمية التحول الرقمي في مجال الرياضة الذي بلغت قيمته بحسب الدراسات العالمية 620 مليار دولار خلال العام 2019".

أضاف: "في الوقت الذي توقعت فيه الرؤى المستقبلية للمحللين أن يتابع قطاع الرياضة في مختلف الدول نموه التصاعدي، جاءت الآثار السلبية الناتجة عن الجائحة العالمية كورونا كوفيد -19 لتتسبب في خسائر الإيرادات في الصناعة الرياضية إلى 61.1 مليار دولار عالميا، وذلك نتيجة لوقف عقود البث الرئيسة وعائدات الإعلانات وتدفقات التذاكر بسبب إلغاء الأحداث الرياضية الكبرى.

مشيراً إلى أن دورنا  في الغرفة كهمزة وصل مابين الشركات المصرية والجهات الحكومية هو الوصول لحلول مبتكرة  و آمنة في محاولة جادة للتصدي للآثار السلبية الناجمة عن الجائحة.

الشركات الفائزة في مسابقة التطبيقات الرياضية

تجدر الإشارة إلى أن الشركات الفائزة في مسابقة التطبيقات الرياضية التي استعرضت تطبيقاتها أمام وزارة الشباب والرياضة اعتمدت على أحدث ما توصلت إليه تكنولوجيا تحليل البيانات والربط الرقمي بين الجهات المنظمة للأنشطة الرياضية المختلفة والمشجعين وحلول الواقع الإفتراضي المعزز في الرياضات المختلفة.

شركة PASSAPP: نظام تقني لتنظيم المشجين في الأحداث الرياضية

حيث قدمت شركة PASSAPP نظام فني تقني متكامل لتنظيم عملية التحكم في مرور المشجعين في الأحداث  الرياضية والتحقق من الهوية بأحدث الأساليب الرقمية وإتاحة الدفع الإلكتروني عن طريق الهواتف المحمولة.

شركة كوراستاتس: نظام لتحليل المباريات والأنشطة الرياضية

بينما أتاحت شركة كوراستاتس نظام تحليل متكامل للمباريات ومختلف الأنشطة الرياضية يعتمد على تحليل البيانات اللحظية وتقديم نتائج تفصيلية من خلال النقل المباشر للفعاليات.

شركة Appsinnovate: أحدث حلول الواقع الإفتراضي المعزز للأحداث الرياضية

 أما شركة Appsinnovate فقد أتاحت أحدث حلول الواقع الإفتراضي المعزز للأحداث الرياضية من خلال البث المباشر والتي يمكن أن تكون باكورة إستخدام تكنولوجيا 5G  في مصر من خلال ترسيخ التعاون بين وزارتي الشباب والرياضة ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

شركة باج سوفت: تطبيق لإدارة الفاعليات والأنشطة الرياضية

وأستعرضت شركة باج سوفت تطبيق لإدارة الفعاليات والأنشطة الرياضية بمختلف المراحل والخطوات بداية من تسجيل الفرق المشاركة وملاعب التدريب وبيانات اللاعبين وجداول المباريات وتقارير التحليل للأداء.

تطبيق Player Tracker: يتيح رفع مستوى أداء اللاعبين خلال التدريبات

أما تطبيق Player Tracker فإنه يتيح للاعبين رفع مستوى أدائهم خلال مرحلة التدريبات ومساعدة المدربين بطرق عملية تعتمد على تقارير تفصيلية حول سرعة الأداء ومستوى اللياقة لإتخاذ القرار الأفضل في التشكيل الفني للمباريات.