قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد اليوم الخميس إن المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون..المزيد

سد النهضة,أثيوبيا,سد النهضة الأثيوبي

السبت 26 سبتمبر 2020 - 10:56
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

إثيوبيا تعلن اكتمال 75% من سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

قال رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، اليوم الخميس، إن المرحلة الثانية من ملء بحيرة السد ستكون في أغسطس المقبل في موسم الأمطار، حيث يتوقع أن يتم تعبئة 18.4 مليار متر مكعب من المياه، مؤكدًا أن الأعمال التي سيتم تنفيذها من سبتمبر وحتى أغسطس المقبل ستكون حاسمة في اكتمال بناء سد النهضة بحلول 2023.



وجاء ذلك خلال اجتماع للجنة متابعة مشروع سد النهضة، بحضور آبي أحمد، ووزراء الخارجية والري

وبدوره  قال المدير العام للمشروع كيفلي هورو، إن أعمال الإنشاءات التي تم تنفيذها على النيل الأزرق، بلغت 75%، مشيرًا إلى أن الأعمال الكلية في السد وصلت إلى 78%، فيما وصلت الأعمال الكهروميكانيكية إلى 46.5%، والأعمال المدنية وصلت إلى 88.8%.

وأوضح  كيفلي هورو، أن إجمالي المبلغ الذي أنفق في بناء السد حتى الآن 120 مليار بر إثيوبي أي قرابة 3 مليارات و287 مليونا و671 ألف دولار.

سامح شكري: مصر مستمرة في إعطاء الأولوية للمفاوضات

وقي وقت سابق، خلال تصريحات صحفية،  قال وزير الخارجية، إن مصر مستمرة في إعطاء الأولوية للمفاوضات، مؤكدًا أنه سوف يتم الحرص والحفاظ على مصالح مصر المائية واتخاذ كل إجراء، وكل مؤسسات الدولة تعمل على حماية حقوق مصر المائة، من خلال تلك المفاوضات.

ترامب يهدد بفرض عقوبات على إثيوبيا بسبب سد النهضة  

وفي سياق آخر ، قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، في منتصف الشهر الماضي، نقلا عن 6 مسؤولين أمريكيين، إن إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تدرس حجب بعض المساعدات الممنوحة إلى إثيوبيا، على خلفية مشروع سد النهضة، والذي أدى إلى توتر شديد في العلاقات بين إثيوبيا ودولتي المصب مصر والسودان

وأضافت المجلة، أن بعض المسؤولين الأمريكيين أكدوا أن المشروع غذى الانقسامات بشأن السياسة داخل حكومة واشنطن، وذلك منذ أن طلب الرئيس السيسي من نظيره دونالد ترامب المساعدة في التوسط في المفاوضات خلال العام الماضي.

وساعدت مشاركة الولايات المتحدة في المحادثات الرباعية حول سد النهضة في إحداث تقدم في المحادثات، إلا أن إثيوبيا رفضت التوقيع على الاتفاق النهائي.