الشعور بالاسترخاء ليس مقصورا فقط على التمدد على كرسي مريح أمام البحر هناك طرق بسيطة للغاية يمكنك من خلالها

التنزه,الشعور بالاسترخاء,الأصدقاء,التدليك

الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 - 03:27
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

12 طريقة بسيطة تساعدك على الشعور بالاسترخاء

الشعور بالاسترخاء ليس مقصورًا فقط على التمدد على كرسي مُريح أمام البحر، هناك طرق بسيطة للغاية يُمكنك من خلالها الحصول على الشعور بالاسترخاء واستعادة طاقتك، خلال السطور التالية سيُمكنك التعرّف على بعض من هذه الطرق.

  1. جرّب يدك في التدليك:

يمكن للتدليك الذاتي السريع أن يُخفف من إجهادك، قد يعطي أيضًا تعزيزًا لجهازك المناعي. قف بمواجهة جدار مع وضع كرة تنس بين لوحي كتفك. اثني ركبتيك برفق لتدليك الظهر. لتدليك الرقبة، شبّك يديك خلف رأسك واصنع دوائر صغيرة وعميقة بإبهاميك. للتخلص من التوتر في وجهك، حاول فرك جبهتك بأصابعك.

  1. استمتع بباقة من الزهور:

يمكن للأزهار المقطوفة حديثًا، سواء من المتجر أو الفناء الخاص بك، أن تجعلك تشعر بالراحة. قد يكون هذا بسبب جمالها أو لأن الزهور غالبًا ما ترتبط في أذهاننا بالأحداث السعيدة. اختر الزهور ذات اللون والرائحة التي تستمتع بها، وضعها في مكان ما في منزلك حيث ستراها كثيرًا.

  1. تعلّم الزراعة في المنزل:

إذا كنت تشعر بالتوتر، فقد حان الوقت للاستثمار في نبات منزلي. عندما تزرع واحدًا وتعتني به، ستشعر على الأرجح براحة أكبر مما لو كنت تقضي نفس الوقت على جهاز الكمبيوتر أو الهاتف. توفر النباتات المنزلية اتصالاً مهدّئًا يتمتع بالقدرة على تهدئة جهازك العصبي والمساعدة في خفض ضغط الدم.

  1. احصل على أجازة من التكنولوجيا:

من الجيد الاتصال بالآخرين، ولكن الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة تجعل من الصعب الحصول على استراحة. إذا وجدت نفسك متصلاً بالإنترنت كثيرًا، فقد تبدأ في الشعور بالتوتر وكأنك لا تملك الوقت الكافي لنفسك. للاسترخاء وإعادة الشحن، افصل هذه الأجهزة، حتى لفترة قصيرة. ضع كل الشاشات بعيدًا، حتى لمدة ساعة.

  1. اشرب كوبًا من الشاي:

ارتشف كوبًا من الشاي الأسود أو الأخضر للاسترخاء. يبدو الأمر بسيطًا جدًا لدرجة يصعب تصديقها، لكن الدراسات تُظهر أن القيام بذلك يمكن أن يساعد في تقليل التوتر وتحسين نظرتك لحياتك. السبب بالضبط غير واضح، قد تكون رائحة الشاي وطعمه ودفئه ومكوناته النشطة تلعب دورًا في ذلك. يمكن لبعض أنواع شاي الأعشاب، مثل البابونج، أن تساعد أيضًا في تقليل القلق.

  1. احصل على حمام دافئ:

يعمل دفء الماء على توسيع الأوعية الدموية بلطف وتحسين تدفق الدم في جميع أنحاء الجسم، مما يساعدك على الاسترخاء. وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يستحمون بشكل منتظم يشعرون بتوتر وتعب أقل من غيرهم، بل ويبتسمون أكثر. نصيحة: استحم قبل النوم مباشرةً، سيساعدك هذا على شعور أفضل بالاسترخاء.

  1. ركز على الأشياء المهمة فقط:

في بعض الأحيان، لا تحتاج إلى بذل المزيد من الجهد للاسترخاء؛ عليك فقط أن تفعل القليل. إذا شعرت بالضغط وأن لديك الكثير من المهام بشكل مرهق وضاغط، فقم بإعداد قائمة بالأشياء التي تهتم بها أكثر من غيرها. بعد ذلك، قل ببساطة "لا، شكرًا" للأحداث والأنشطة التي ليس لديك وقت أو اهتمام كافي بها.

  1. إذهب في نزهة خارجية:

إنها إحدى أسرع الطرق للبدء في الاسترخاء. يمكن أن يساعدك قضاء 20 دقيقة في الطبيعة، حتى في فناء منزلك أو في أقرب حديقة من الحي الذي تقطن به، في تشتيت انتباهك عن الأفكار السلبية. قد تؤدي الأصوات المهدئة  الطبيعية مثل صوت اهتزاز أوراق الشجر أو زقزقة العصافير إلى خفض ضغط الدم. لست بحاجة إلى تسلق جبل لتشعر بمزيد من الاسترخاء. اجلس أو تنزه في أي مكان خارجي تستمتع به. إذا لم يكن ذلك ممكناً الآن، فيُمكنك النظر إلى صور الطبيعة التي تحبها.

  1. تخلص من التوتر بالموسيقى:

الموسيقى الهادئة لها تأثير مباشر على جهازك العصبي. يُبطئ معدل ضربات القلب والتنفس، ويُقلل من ضغط الدم، ويجعل عضلاتك تلين. عندما تحتاج إلى أن تهدأ عقليًا، فإن أفضل رهان لك هو اختيار الموسيقى التي تحبها.

  1. تهدئة نفسك بالروائح العطرية:

اللافندر والفانيليا والياسمين هي خيارات جيدة لتهدئة أعصابك، ضع بضع قطرات من الزيت المعطر في موزع أو زجاجة رذاذ مملوءة بالماء. يُمكنك أيضًا البحث عن المستحضرات والشموع المصنوعة برائحة تحبها.

  1. تواصل مع أصدقائك وعائلتك:

ثبت أن دعم الأصدقاء والعائلة يساعدك على التعامل بشكل أفضل مع التوتر ويُحسّن مزاجك. خصص وقتًا للاتصال أو إرسال رسالة نصية أو إرسال بريد إلكتروني إلى شخص يجعلك تشعر بالرضا. يُمكنك الخروج من رأسك من خلال الاستماع إلى ما يجري في حياتهم.

  1. احصل على قيلولة قصيرة:

قيلولة قصيرة في منتصف النهار يمكن أن تساعد في تقليل التوتر وتحسين مزاجك. إذا كنت تنام في كثير من الأحيان أقل من 7 ساعات في الليل أو تشعر أن طاقتك مُستنزفة بعد الغداء مباشرة، فقد تكون قيلولة جيدة هي ما تحتاجه. ابحث عن مكان هادئ ومظلم لتغمض عينيك لمدة 20 دقيقة وستستيقظ منتعشًا وأكثر يقظة. لكن يجب الحذر من كون القيلولة الأطول من ذلك قد تجعلك تستيقظ مترنحًا.

المصدر:

Healthy Indulgences to Help You Relax

https://www.webmd.com/women/ss/slideshow-healthy-indulgences