بعد أن أظهرت الحسابات الفلكية أن موعد بداية السنة الهجرية الجديدة وأول محرم 1442هـ سيكون غدا..المزيد

دار الإفتاء,رأس السنة الهجرية,الهجرة النبوية,معجزات الهجرة,أدعية رأس السنة الهجرية

السبت 26 سبتمبر 2020 - 20:14
رئيس مجلس الإدارة
أحمد التلاوي
رئيس التحرير
إبراهيم موسى

رأس السنة الهجرية.. علاقتها بهجرة الرسول والأدعية المستحبة فيها

الهجرة- صورة تعبيرية
الهجرة- صورة تعبيرية

أظهرت الحسابات الفلكية، أن موعد بداية السنة الهجرية الجديدة وأول محرم 1442ه، سيكون غدًا الخميس، ويوجد خلط كبير من قبل الكثيرين بأن موعد رأس السنة الهجرية هو موعد هجرة الرسول.



ونوضح في التقرير التالي الفرق بين هجرة الرسول ورأس السنة الهجرية، وأسبابها، ونتائجها، ومعجزتها، وأبرز شخصياتها، والأدعية المستحبة ليلة رأس السنة الهجرية.

الفرق بين هجرة الرسول ورأس السنة الهجرية

 بالرغم من وصول الرسول إلى المدينة المنورة فى شهر ربيع الأول، إلا أنه تم تخصيص شهر محرم ليكون بداية العام الهجري، لذلك اختلف الفقهاء والمؤرخون حول ذلك، وحسمت دار الافتاء هذا الجدل قائلة، إن النبى ﷺ وصل إلى المدينة فى شهر ربيع الأول، لكن جُعِل شهر محرم بداية العام الهجري لأنه كان بداية العزم على الهجرة.
 
واستدلًا على ذلك قالت الدار: يقول الحافظ ابن حجر في فتح الباري: وَإِنَّمَا أَخَّرُوهُ -أى التأريخ بالهجرة- مِنْ رَبِيعٍ الْأَوَّلِ إلى الْمُحَرَّمِ لِأَنَّ ابْتِدَاءَ الْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ كَانَ فِى الْمُحَرَّمِ؛ إِذِ الْبَيْعَةُ وَقَعَتْ فِى أَثْنَاءِ ذِى الْحِجَّةِ وَهِى مُقَدِّمَةُ الْهِجْرَةِ، فَكَانَ أَوَّلُ هِلَالٍ اسْتَهَلَّ بَعْدَ الْبَيْعَةِ وَالْعَزْمِ عَلَى الْهِجْرَةِ هِلَالُ الْمُحَرَّمِ، فَنَاسَبَ أن يُجْعَلَ مُبْتَدَأً. وَهَذَا أَقْوَى مَا وَقَفْتُ عَلَيْهِ مِنْ مُنَاسَبَةِ الِابْتِدَاءِ بِالْمُحَرَّمِ.

الهجرة لدى الأنبياء 

لم تقتصر الهجرة على النبي محمد ﷺ، إذ تعتبر الهجرة لدى الأنبياء والرسل نهجًا متبعًا، وذلك لنشر الدعوة إلى الله تعالى، وحمايتها من كيد واضطهاد المعادين لها، وهاجر قبل سيدنا محمد ﷺ  عددًا من الأنبياء؛ امتثالًا لأوامر الله؛ ونشرًا للدعوة بعيدًا عن التضييق أو منع المانعين، حيث  هاجر إبراهيم عليه السّلام، بعد كيد قومه له وتآمرهم عليه وعلى دعوته، وهاجر لوط أيضًا، وهاجر موسى عليه السّلام، ومن آمن معه من بطش فرعون، وهاجر النّبيّ محمدٍ  ﷺ  لنشر الدعوة.

أسباب هجرة الرسول

 تعددت الأسباب التي أدت إلى حدوث الهجرة النبوية، والتي لم تكن مجرد رغبة في الانتقال من مكة إلى المدينة، بل كانت شيء لابد منه، وأهم هذه الأسباب هي:
 

1-رفض أهل مكة للإسلام، وتضييقهم على الرسول وأصحابه.

2- استعداد أهل المدينة لقبول دعوة الرسول، حيث أن الرسول ﷺ قد التقى ببعض أهل المدينة خلال  موسم الحج في منطقة العقبة، وكانوا جميعهم من الخزرج، وكان جيرانهم من اليهود الذين يذكرون الله ويهددون الخزرج به، وعرفوا بالإسلام فآمنوا به، وعادوا إلى المدينة مؤمنين.

3-تعرض الرسول  ومن آمن به للأذى في مكة.

 4-إقامة الدولة الإسلامية، حيث كانت الهجرة ضرورية لإقامة دولة إسلامية، وهذا لم يكن ليتحقق في مكة، بسبب بطش قريش، وكانت الدعوة الإسلامية لكافة الناس وليست لأهل مكة فقط، فساهمت الهجرة في نشر الدعوة الإسلامية خارج مكة. 

5-إحياءً لسنن الأنبياء، حيث أن الهجرة  من السنن التي أمر الله تعالى بها الأنبياء، لنشر الدعوة.

 معجزات الهجرة النبوية 

 وحدثت العديد المعجزاتٍ خلال الهجرة، ومن هذه المعجزات: 
 

1- عمى أعين المتربصين بالنبي

 حيث كان الكفار يقفون أمام بيت الرسول قبل خروجه للهجرة لكي يقتلوه، لكن الرسولﷺ بمعجزة من الله استطاع أن يختفي عن أنظارهم بعد أن أخذ حفنة من الرمال وذراها في وجوههم، فعميت أبصارهم عنه وعن صاحبه.
 

2-معجزة غار ثور

أنبت الله تعالى على مدخل الغار شجرة، فخفيت الغار، وأرسل عنكبوت نسج خيوطه على باب الغار، وحمامتين وضعوا بيضهما على الباب أيضا، فلم يستطع كفار قريش رؤية الرسول وأبي بكر، وعندما رأوا هذا، تأكدوا أنه لا وجود لأحد في الغار. 

3-الشاة الهزيلة

 خلال طريق الهجرة مرّ الرسول وصاحبه بأم معبد الخزعية، وطلبوا منها لحما وتمرا ليشتروه، فلم يكن لديها شيء، وقالت: ليس لدينا طعامٌ وشراب إلا شاة هزيلة، فسألها الرسول : هل بها من لبن؟،  فقالت: هي أجهد من ذلك وجف ضرعها،  فقال النبي:أتأذنين في أن أحلبها؟، فأذنت له وبالفعل حصلوا منها على الكثير من اللبن.
 

 4- سُراقة بن مالك

تم رصد 100 ناقة لمن يقبض على الرسول، فطمع سراقة بن مالك بالمكافئة، وخرج لتتبع أثر النبي، وكاد أن يمسك به، فدعا الرسول قائلا :"اللهم أكفنيه بما شئت، اللهم اصرعه عنا"، فغاصت فرس سراقة في الصخر، فقال سراقة للرسول: "إني أراكما قد دعوتما عليَّ، فادعوَا لي، فالله لكما أن أرد عنكما الطلب واضلل الناس عنكم، فعفا عنه النبي ووعده بسواري كسرى مكافئة له عند فتح فارس"

أشخاصٌ بارزون في الهجرة النبوية

 كان هناك العديد من الأشخاص الذين لهم دور كبير في تسهيل الهجرة وإكمالها بسلام، ومن هؤلاء الأشخاص:
 
1- علي بن أبي طالب
 
فهو من مكث في فراش النبي بأمر منه، ولبس ثيابه، ليرد الأمانات التي كانت عند الرسول، وليخدع رجال قريش الذين تآمروا على قتل النبي.

2-أسماء بنت أبي بكر
 
فهي التي لُقبت  بذات النطاقين؛ لأنها شقت نطاقها، وربطت بقطعة منه طعام النبي وصاحبه، وطمأنت  جدها أيضا أن والدها ترك لهم مال، حيث قامت بجمع حجارة وغطّتها، وجعلت جدها يتحسّسها حيث كان كفيف، فاطمأن.
 
3- عبد الله بن أبي بكر
 
كان يسمع مؤامرات قريش على النبيّ وأبي بكرٍ، وينقله لهما في الغار.
 
4-عامر بن فهيرة

 كان عامر يأتي بالأغنام بعد عودة عبد الله بن أبي بكر من الغار، ويخفي أثر سيره؛ لكي لا تتبعه قريش.
 

نتائج هجرة الرسول 

1- إقامة الدولة الإسلامية
 
بعد الهجرة تمكن النبي   من إقامة دولة تقيم الحقّ وتُحارب الباطل، وتزيل الفوارق بين الناس، وتمنع الإفساد في الأرض..دولة لا مكان فيها للعبودية سوى عبادة الله، والناس فيها سواء.
 
2-المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار
 
3- بناء المسجد
 
بنى الرسول المسجد بعد وصوله إلى المدينة، وقد اشترك المسلمون في بنائه، وبنوه من بعض الحجارة، وجعلوا أعمدته من جذوع النخل، وسقفه من الجريد.
 
4- العهد مع اليهود
 
عقد النبيّ، صلّى الله عليه وسلّم، وثيقة عهد مع اليهود تنصّ على اعتبارهم جزءاً من رعايا الدولة الإسلاميّة، لهم حقوقهم، ولا يُظلمون فيها، شريطة أن يدفعوا مع المسلمين أي اعتداءٍ يقع على المدينة، وألا يتحالفوا مع عدو للمسلمين عليهم.

أدعية رأس السنة الهجرية

1-يا مقلب القلوب والأبصار، يا مدبر الليل والنهار، ويا محول الحال والأحوال، حول حالنا إلى أحسن حال هذه سنة جديدة، وأنت مالك الملك، أسألك خيرها وخير ما فيها، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها، وأستكفيك مؤونتها وشغلها يا ذا الجلال والإكرام واجعلها سنه خير وبركه وفرح على جميع المسلمين.
 
2- اللهم ما عملت من عمل في السنة الماضية ولم ترضه ونسيته أنا ولم تنسه أنت، وحلمت عني مع قدرتك على عقوبتي، ودعوتني إلى التوبة بعد جرئتي عليك، اللهم أستغفرك منه فاغفر لي، اللهم وما عملت من عمل ترضاه ووعدتني عليه الثواب والغفران فتقبله مني، ولا تقطع رجائي منك يا أرحم الراحمين.